إعلان

ماذا جهزت مصر للاحتفال باليوم العالمي للبيئة؟

01:46 ص الإثنين 05 يونيو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مادي غيث:

تحتفل وزارة البيئة، اليوم الاثنين، بيوم البيئة العالمي 2017 والذي يقام هذا العام تحت شعار "أنا مع الطبيعة" بالمركز الثقافى التعليمى (بيت القاهرة)، بحضور الدكتور خالد فهمي وزير البيئة.

ويتضمن الاحتفال عرضا للأنشطة المختلفة لقطاعات الوزارة الخاصة بيوم البيئة العالمي.

يشار إلى أن دول العالم تحتفل باليوم العالمي للبيئة في ٥ يونيو من كل عام، وقد بدء الاحتفال به في عام ١٩٧٢، وتستضيف مدينة في العالم الفعاليات الرسمية لهذا اليوم، كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة التابع لمنظمة الأمم المتحدة في نفس العام، والذي استغل الاحتفال العالمي بالبيئة لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ علىها.

ويُعد هذا اليوم العالمي هو أكبر حدث سنوي للعمل البيئي الإيجابي، وقد اختارت كندا البلد المضيف لهذا العام الموضوع الأوسع نطاقا وهو "ربط الناس بالطبيعة" وسيكون محور الاحتفالات حول الكوكب.

"أنا مع الطبيعة "سيكون شعار يوم البيئة العالمي لعام 2017 ، وذلك بعد أن فاز بأكبر عدد من الأصوات في استطلاع للرأي أجري على الإنترنت الشهر الماضي، حيث فاز بثلث الأصوات، متجاوزًا ثلاثة شعارات أخرى، وكان للشعار الفائز شعبية خاصة في اللغة العربية وكذلك الإنجليزية، بفضل الآلاف من الناس الذين شاركوا.

وتستخدم الأمم المتحدة لشؤون البيئة الهاشتاج "#أنا_مع_الطبيعة" وكذلك الهاشتاج "#WorldEnvironmentDay" في رسائلها في مواقع التواصل الإجتماعي بشأن هذا الحدث، والتي سوف تبدأ بدعوة الجميع إلى الحديث عن الحديقة الوطنية أو المحمية البرية المفضلة لديهم.

"ربط الناس بالطبيعة" هو موضوع يوم البيئة العالمي لهذا العام، حيث يهتم هذا العام بالتمتع بالطبيعة وحمايتها، حتى يُقدر العالم جمال الطبيعة وأهميتها، ويدعو أيضًا لحماية الأرض وثرواتها الطبيعية.

وشرعت وزارة البيئة في مصر، في الاحتفال بـ"اليوم العالمي للبيئة" هذا العام مبكرًا قبل رمضان، نظرًا لأنه يتوافق مع العاشر من رمضان، في ظل حرارة الجو الشديدة، وصوم المواطنين، وهو ما سيؤثر على شعاره "أنا مع الطبيعة"، باعتبار أن حالة الجو ستعوق مشاركة المواطنين.

وعلى مدى الأيام الماضية نظمت الوزارة احتفالات في مختلف المحافظات مثل الجولات والندوات، وذلك لربط المواطنين بالطبيعة، وتوعيتهم بأهمية الطبيعة والمحافظة عليها، واليوم ستقوم بعمل أمسية في بيت القاهرة لعرض الأنشطة التي قامت الوزارة بها، وتكريم بعض من رموز البيئة الذين قاموا بمجهودات متميزة في مجال البيئة.

وفي 24 مايو الماضي، احتفلت الوزارة باليوم العالمي للبيئة بالتعاون مع الاتحاد العربي النوعي وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، بمشاركة الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية والادارة العامة للجمعيات الأهلية، بعدما استضافت مجموعة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعدد من الأسر بحديقة الحيوان بالحيزة.

كما نظمت إدارة محمية سانت كاترين احتفالًا بيوم البيئة العالمي 2017 على مدار 3 أيام متتالية تحت شعار "أنا مع الطبيعة" بالتنسيق مع مشروع الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية مجلس مدينة سانت كاترين، وإدارة التضامن الاجتماعي وإدارة الشباب والرياضة وإدارة أوقاف سانت كاترين، حيث تم عرض فيلم تسجيلي عن مجهودات وزارة البيئة في إنقاذ سمكة الشمس "مولا مولا" في محمية أبوجالوم.

وحرصت محافظة البحر الأحمر على المشاركة في احتفالات يوم البيئة العالمي وذلك عن طريق رالي الدراجات الهوائية من أمام مبنى جهاز شئون البيئة حتى ميدان السقالة مدينة الغردقة بمشاركة العديد من الفئات العمرية المختلفة، وندوة أقامتها إدارة التثقيف البيئي بجهاز شئون البيئة بالمحافظة عن الوعي البيئي، كما قام جهاز شئون البيئة قام بزراعة 250 شجرة بمختلف المناطق والتي تساعد على زيادة المظهر الجمالي بالمحافظة.

وقامت وزارة البيئة، من خلال الفرع الإقليمي بالمنصورة، وبالتعاون مع محافظة بورسعيد، الخميس الماضي، بتنفيذ يومًا بيئياً بمحمية أشتوم الجميل، وذلك في إطار فعاليات مشاركة مصر الاحتفال بيوم البيئة العالمي لعام 2017 تحت شعار "أنا مع الطبيعة".

وتضمن الاحتفال تنفيذ ورشة عمل حول تدوير المخلفات وعروض فنية، وزيارة المتحف الخاص بالمحمية، بالإضافة إلى تقديم عرض عن المحميات الطبيعية، وعرضًا حول دور فرع جهاز شئون البيئة في مجال التوعية البيئية، ونشر الثقافة البيئية بين الفئات المختلفة، وجهود محافظة بورسعيد في الحفاظ على البيئة، فيما انتهى اليوم بحملة تشجير قام بها الأطفال المشاركون في الاحتفال.
وتم عقد سلسلةً من ندوات التوعية بيوم البيئة العالمي، تم خلالها التعريف بأهمية هذا اليوم وضرورة مشاركة العالم الاحتفال به لدعم قضايا البيئة والمشاركة في مواجهتها، بالإضافة إلى التعريف بالمحميات الطبيعية التي تحظى بها مصر والتنوع البيولوجي بها وكيفية التعامل معها والحفاظ علىها.

كم أعدت وزارة البيئة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للتنوع البيولوجي، تحت شعار "التنوع البيولوجى والسياحه المستدامه" ورقة تعريفية عن التنوع البيولوجي، وتوزيعها على العاملين والمترددين على جهاز شئون البيئة والوزارة بهدف رفع الوعي العام بماهية التنوع البيولوجى وأهميته.​

فيديو قد يعجبك: