رئيس مجلس النواب: حكم الإدارية العليا بشأن "تيران وصنافير" هو والعدم سواء

01:15 ص الثلاثاء 13 يونيو 2017
رئيس مجلس النواب: حكم الإدارية العليا بشأن "تيران وصنافير" هو والعدم سواء

علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

كتب - أحمد علي:

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أنه لم يعتد إلا بخرائط القوات المسلحة في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، المعروفة إعلاميًا بـ"تيران وصنافير".

وأضاف "عبدالعال"، خلال اجتماع اللجنة التشريعية لمناقشة الاتفاقية اليوم الاثنين،: "خرائط القوات المسلحة هي الفيصل الوحيد في هذه القضية"، مكررًا ما قاله من قبل ذلك بشأن حكم الإدارة العليا بقوله: "للمرة الألف، الحكم والعدم سواء، ولن نسمح بأي سلطة تعتدي على البرلمان".

من جانبه، اعترض النائب أحمد الطنطاوي، عضو ائتلاف "٢٥-٣٠" على حديث رئيس مجلس النواب بشأن تزوير خرائط "تيران وصنافير" التي أثبتت مصريتهما.

وتناقش اللجنة التشريعية، خلال اجتماعها الثالث، اليوم، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة. ويُستأنف النقاش، بعد أن استعرضت الحكومة، الأوراق والمستندات الخاصة بالاتفاقية، فيما تتاح الفرصة للأعضاء للتعبير عن وجه نظرهم بشأن اجتماع اليوم.

وعلى مدار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، تناقش اللجنة اتفاقية تعيين الحدود، بحضور ممثلي الحكومة، والمستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، وعدد من الخبراء والفنيين والمتخصصين والمسئولين المصريين من وزارتي الدفاع والخارجية والجهات السيادية ممن اشتركوا فى التفاوض وصياغة أحكام الاتفاقية المعروضة، ويرأس اجتماع اللجنة التشريعية الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب.

كان توقيع الاتفاقية جرى، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى القاهرة العام الماضي. ومنذ ذلك الحين صدرت عدة أحكام قضائية تؤيد أو تنقض الاتفاقية، التي قسّمت الشارع المصري إلى فريقين: أحدهما مؤيد لإعادة الجزيرتين باعتبارها سعوديتين، والآخر معارض للتسليم، ويعتبر الأمر تفريطاً في جزء من الأراضي المصرية.

وأعلن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن اجتماع اللجنة الأحد، لم يتخذ قرارًا نهائيًا بشأن تيران وصنافير.

وأوضح أبو شقة أن "الجلسة مخصصة للاستماع والنقاش مع الخبراء، ولم تنته إلى قرار"، مؤكدًا على ضرورة "أن يدرك الجميع أن مجلس النواب يسعى للحقيقة المجردة وسيتمكن الجميع من الإدلاء برأيهم بكل حرية وشفافية".

مصراوي| تابعونا في صفحة متخصصة تواكب شهر رمضان بتغطية خاصة

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
722

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

569

متعافون اليوم

299710

إجمالي الإصابات

17074

إجمالي الوفيات

252471

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي