إعلان

كم تساوي قيمة علاوات الغلاء أمام ما خسره المواطن بسبب التضخم؟

01:49 م الثلاثاء 30 مايو 2017

معاشات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد وياسمين سليم:

أعلنت الحكومة أمس عن حزمة ضخمة من الإجراءات الاستثنائية لتعويض المواطنين عن آثار الموجة التضخمية الناتجة عن إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وبلغت تكلفة تلك الإجراءات 45 مليار جنيه.

وشملت تلك الإجراءات علاوات استثنائية لمواجهة الغلاء بجانب تطبيق سياسة الخصم الضريبي التي نوهت لها الحكومة قبل بضعة أسابيع، وتبلغ تكلفة هذه الإجراءين نحو 21 مليار جنيه، وفقا لوزير المالية عمرو الجارحي.

لكن الإجراءات التعويضية على قدر ضخامة تكلفتها ستقدم للمواطن مبالغ تقل عن حجم ما فقده في موجة التضخم الأخيرة، كما يظهر من حساب مبدئي لقيمة تلك التعويضات مقارنة بنزيف القيمة الحقيقية للأجور تحت وطأة التضخم.

ووفقا لتحليل بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، بلغ متوسط معدل التضخم خلال الشهور الستة التالية لقرار تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر الماضي 28.5%، أي أن القيمة الحقيقية لدخل المواطن المتوسط أصبحت 71.5% من القيمة النقدية لراتبه وفقا لأسعار السوق.

وبافتراض أن موظفا حكوميا متوسط الحال، يحصل على الحد الأقصى للشريحة الثالثة من ممولي الضرائب، فإن دخله الشهري يصل إلى 3956 جنيها.

وسيحصل هذا المواطن على 151 جنيها من قيمة الضرائب التي كانت تُحصل منه تحت نظام الخصم الضريبي، وفي أعلى الافتراضات لعلاوة الغلاء فهي لن تتجاوز الحد الأقصى الذي أعلنته الحكومة أمس عند 130 جنيه.

وبجمع هذه الامتيازات وحسابها كنسبة من القيمة التي خسرها هذا الموظف من راتبه بسبب التضخم، فإن الحكومة ستعوض هذا الموظف بنحو 24.9% مما فقده بسبب الغلاء.

أصحاب المعاشات

وبالنسبة لأصحاب المعاشات، فـ بافتراض أن صاحب معاش متوسط يحصل على 3670 جنيها، ومع تطبيق نسبة الزيادة التي قررتها الحكومة للمعاشات ضمن إجراءتها أمس بنسبة 15% بدءا من يوليو، فإن معاش هذا المواطن سيزيد بقيمة 550.5 جنيه وهي تعتبر الحد الأقصى للزيادة الجديدة، وفقا لتقديرات سعيد الصباغ رئيس نقابة أصحاب المعاشات.

وبحساب القيمة الحقيقية لهذا المعاش قبل إضافة الزيادة وخصم تأثير التضخم فإنها تصل حاليا إلى 2624 جنيها أي أن صاحب هذا المعاش فقد 1046 جنيها بسبب غلاء الأسعار.

بمعنى آخر فإن الحكومة ستعوض صاحب المعاش عن أكثر من نصف (52.6%) ما فقده من معاشه بسبب التضخم.

معاش كرامة

وإذا كنت صاحب معاش كرامة تتحصل من وزارة التضامن على 350 جنيه شهريا فمع تأثير التضخم تصل القيمة الحقيقية لهذا المعاش إلى 250 جنيها.

ووفقا لمصدر بالوزارة لمصراوي، فإن الزيادة التي أعلنتها التضامن أمس في هذه المعاشات ستساهم في زيادتها بنسبة 25% من قيمتها الحالية 87.5 جنيه، وهو ما يمثل 87.7% مما فقدته قيمة هذا المعاش بسبب التضخم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان