إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجوز للأرملة التي ليس لها أولاد أن تدفن مع زوجها؟

08:29 ص الأحد 07 فبراير 2021

الشيخ ابو اليزيد علي سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، ومن داخل هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تلقى الشيخ ابو اليزيد علي سلامة، الباحث في العلوم الشرعية بالأزهر الشريف، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: هل يجوز للأرملة التي ليس لها أولاد أن تدفن مع زوجها في قبر واحد؟

فأجاب أبو اليزيد قائلاً: بأن الدفن حق من حقوق الميت، مشيرا إلى أن للميت حقوقا أربعه، وهي تغسيله، وتكفينه، والصلاة عليه، ودفنه، وهذه واجبات وجبت على الحي ان يفعلها للميت.

وأضاف الباحث في العلوم الشرعية، عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه عند دفن اثنين معا، الصحيح في ذلك، أنه يفرد لكل انسان قبر على حدة، منوها بأنه عند الضرورة القصوى يجوز أن يدفن الإنسان اثنين أو ثلاثة في قبر واحد موضحا أن النبي- صلى الله عليه وسلم- في غزوة أحد كان يجمع بين الرجلين والثلاثة في قبر واحد، وهذا كان عند الضرورة من العدد الكبير الذي قتل من المسلمين في هذه الغزوة، ولكن هذا بشرط ان يكون رجلين أو اثنين من النساء.

وبين الباحث الشرعي أنه دفن المرأة مع الرجل في قبر واحد، فهذا لا يجوز ولا يحل إلا عند تأكد الضرورة القصوى أنه لا يوجد مكان لهذه المرأة تدفن فيه إلا مع الرجال، وفي هذه الحالة يجوز دفن الرجل والمرأة في قبر واحد ويجب الفصل بينهما بفاصل من التراب، وأن تكون المرأة مقدمة علي الرجل في هذه الحالة.

فيديو قد يعجبك: