إعلان

أمنية لم تتحقق وقصة حب وعرفان بالجميل.. حكايات محمد سلطان

05:31 م الإثنين 20 يوليو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

في 20 يوليو 1937، ولد الموسيقار الكبير محمد سلطان.

"سلطان" صاحب مدرسة موسيقية هامة، وخلال مشواره الفني تعاون مع كبار نجوم الغناء، أبرزهم زوجته فايزة أحمد، نجاة الصغيرة، سعاد محمد.

المحامي محمد سلطان

كان والده ظابط شرطة، وأراد من ابنه الالتحاق بكلية الحقوق، وبالفعل حصل سلطان على ليسانس الحقوق جامعة الإسكندرية، وعمل بالمحاماة لفترة، ولكن حبه للفن جعله يترك المحاماة ليتفرغ للتلحين.

محمد عبدالوهاب

كان الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب، يمتلك الفيلا المجاورة لفيلا سلطان بمنطقة جليم، وخلال فترة الصيف يذهب الفتى لرؤية نجمه المفضل، ومن شدة حبه للأستاذ أحب الموسيقى، وشجعه عبدالوهاب وقتها مؤكدا أنه سيصبح يوما ما ذو شأن عظيم.

فايزة أحمد

في منزل فريد الأطرش، كان اللقاء الأول بينه وبين زوجته النجمة الراحلة فايزة أحمد، فكان "فريد" قد رشحه لبطولة عمل أمامه، وبعد أشهر تقابلا صدفة بأحد المطاعم، فأعطته رقم هاتفها وطلبت منه أن يكون بطل فيلمها القادم، وظلا يتحدثان يوميا ونشأت بينهما قصة حب، كللت بالزواج عام 1966، وأثمر زواجهما عن توأمهما عمر وطارق.

أمنية لم تتحقق مع كوكب الشرق

حلم "سلطان" كأي ملحن وقتها، أن يلحن أغنية لكوكب الشرق أم كلثوم، فأرسلت له أغنية "ودارت الأيام"، وكان في قمة فرحته وقتها، إلا أن هذه الفرحة تبددت باتصال هاتفي مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، ليسأله الأخير هل بدأت في تلحين الأغنية ليجيب سلطان "نعم".

وبحسب تصريح محمد سلطان لمصراوي، أن عبدالوهاب أخبره أن الأغنية لديه منذ عام، وبسبب تأخره عن تلحينها قررت "الست" منحها لسلطان، فقرر سلطان ألا يلحن ولو جملة موسيقية بعدها حبا ووفاء للأستاذ، وأكد أن الأستاذ سمع مطلع الأغنية وأخبره أنه لحنها تقريبا بنفس الطريقة، وبهذا لم تتحقق أمنيته في تلحين أغنية لكوكب الشرق.

آخر أعمال العندليب

في الثالثة فجرا، دق جرس الباب ليفتح سلطان ويفاجأ بالعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، وقد أحضر له كلمات أغنية "أحلى طريق في دنيتي"، مخبرا إياه أنه سيسافر لإجراء عملية جراحية في لندن، وبعد عودته سيقوم بغنائها، وبعدما بدأ في تلحينها بالفعل سمع خبر وفاة العندليب، وظلت الأغنية لسنوات في "درج" مكتبه، حتى قامت زوجته فايزة أحمد بغنائها.

أبرز الأعمال

من أبرز أغانيه "بكرة تعرف"، "سامحتك كتير"، "أحبه كثيرا"، "خليكوا شاهدين"، "بحبك يا مصر"، "أوعدك دايما فاكراك"، "ياما يا هوايا"، "غريب يا زمان"، "صعبان علينا"، "حبيتك وبداري عليك"، وغيرها من الأغاني الناجحة.

وفاء وحب وذكرى فايزة أحمد

أحبها كثيرا، حتى وصفها في تصريح سابق لمصراوي، أنها أعظم سيدة، مؤكدا أنه لم يتزوج وفاء وحبا لها، متسائلا: "كيف أتزوج بعدها"، وأضاف: "أنا مش طماع عشان أطلب من ربنا حاجة أكتر من إنه إداني فايزة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان