داعية سعودي يشرح معنى دعاء النبي: وأسألك العزيمة على الرشد

02:24 م الأحد 26 يناير 2020
داعية سعودي يشرح معنى دعاء النبي: وأسألك العزيمة على الرشد

دعاء

كتبت – آمال سامي:

شرح الداعية السعودي صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة، معنى الحديث النبوي: "وأسألك العزيمة على الرشد" قائلًا إنه دعاء نبوي قاله النبي صلى الله عليه وسلم سائلًا به الله الرشد والعزيمة عليه معًا.

وأوضح المغامسي خلال برنامج الأبواب المتفرقة المذاع على قناة إم بي سي الفضائية، أن الرشد هو ضد الغي، فأحيانا يغلب على ظن الإنسان ان الأمر هذا رشد، ولا يكون كذلك، وأحيانا أخرى يعرف أن هذا الأمر رشد لكنه لا يقبل عليه، فليس كل من يظهر له الرشد يعزم عليه، لذلك، يقول المغامسي، يسأل النبي صلى الله عليه وسلم الله الأمرين: الرشد والعزيمة عليه.

الرشد في الأمور يحتاج الرشد إلى عزم قلبي على إنفاذ وتحقيق ذلك الرشد، يوضح المغامسي مضيفًا أن كثيرًا ما يرى الإنسان الخير في مسألة ما لكنه ضعيف القلب ومتردد بشأنها مع أنه في قرارة نفسه يعلم أن هذا الأمر امرًا رشدا، لذا يسأل النبي الله الهدى والعزيمة على الرشد، ونصح المغامسي المسلم أن يكثر من هذا الدعاء قائلًا: "فكم من أمر يلوح لك وتظهر عليه أمارات الصواب وقرائن الحق ومع ذلك يكون الإنسان ضعيفًا لا يقدم عليه إما لهواه أو لضعف في قلبه أو لأمر ما يصرفه عن ذلك". وأضاف المغامسي أنه متى ما تحقق أن امرًا ما رشد فعلى للعاقل أن يعزم عليه ويمضي فيه مهما كانت العواقب، وقد كان هذا سؤال النبي لربه: واسألك العزيمة على الرشد.

وفي نهاية تفسيره عرف المغامسي الرشد قائلًا: "الرشد في جملته نور من الله عز وجل يقذفه في قلب من يشاء، يراه الإنسان فيتبصر به حتى يتبين له أن الأمر الذي يطلبه حقًا".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 22082

    عدد المصابين

  • 5511

    عدد المتعافين

  • 879

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5991359

    عدد المصابين

  • 2634954

    عدد المتعافين

  • 365262

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان