إعلان

خبير بيئي: "القرش الحوتي" خارج مصر دخله يُقدر بـ50 مليون دولار سنويًّا

11:06 م الأربعاء 20 نوفمبر 2019
خبير بيئي: "القرش الحوتي" خارج مصر دخله يُقدر بـ50 مليون دولار سنويًّا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

علَّق الخبير البيئي الدكتور محمد إسماعيل، على تداول صور خاصة باصطياد سمكة القرش الحوتي ونقلها على إحدى سيارات النقل، قائلًا: "مشكلة كبيرة.. هذه الأسماك نادرة ومهددة بالانقراض".

وأضاف إسماعيل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأربعاء، أن مصر موقعة على اتفاقيات دولية لحماية أنواع من الأسماك النادرة، وتداول صور لها يشوه الصورة العامة لمصر.

وكشف الخبير البيئي عن مدينة في الفلبين اشتهرت بسياحة "العوم مع القروش" وأصبح دخلها السنوي 50 مليون دولار بعد أن كان 5000 دولار؛ لاستغلالها "القرش الحوتي" في الترويج للسياحة وتحصيل ملايين الدولارات من العوم معه في المياه.

وتابع إسماعيل: "لو اللي اصطاد القرش باع الكيلو بألف جنبيه، يعني هيجيب له 900 ألف جنيه، ما بالك وهو عايش ممكن يجيب لنا دخل 50 مليون دولار سنويًّا".

يُذكر أن وزارة البيئة قالت، في بيان اليوم الأربعاء، إن جهاز شؤون البيئة فور رصد حادث صيد سمكة قرش بالسويس ونقلها بسيارة لبيعها بسوق العبور، وبمراجعة جميع الجهات المعنية ذات الصلة؛ للكشف عن ملابسات الحادث، اتضح أن تلك السمكة نفقت بسبب دخولها في شبكة صيد أسماك ساحلية بالمنطقة المواجهة لقرية الحجاج بمدينة السويس.

وأوضح البيان أن المنطقة التي نفقت فيها السمكة تعد من الأماكن الضحلة التي لا تتناسب طبيعتها مع متطلبات معيشة هذا النوع من الأسماك؛ حيث تشير المعلومات والحقائق العلمية إلى أن هذا النوع من الأسماك يقضي معظم فترات معيشته في المياه العميقة التي تزيد على ألف متر، ولا يوجد في المياه الضحلة التي يقل العمق فيها عن خمسين مترًا إلا لفترات زمنية محدودة جدًّا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان