إعلان

تقارير تتحدث عن نية السودان سحب قواته من اليمن

07:23 م الثلاثاء 01 مايو 2018

الجيش السوداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي)

تزايد الحديث عن سحب السودان لقواته المشاركة في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، في ظل ارتفاع الأصوات المعارضة بسبب استمرار الحرب لسنوات.

ونقلت صحيفة "المساء برس" السودانية عن مصدر في الجيش السوداني قوله إن الخرطوم أبلغت القيادة السعودية بالانسحاب من اليمن.

وينتشر مئات الجنود السودانيين في اليمن ضمن التحالف العربي الذي بدأ تدخله بقيادة السعودية في مارس 2015 دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي بمواجهة الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة.

وكان الحوثيون، الذين تساندهم إيران، قد سيطروا على العاصمة صنعاء عام 2014، ما أدى إلى خروج هادي وحكومته من المدينة.

ولم يعلن السودان رسميًا عن تعداد قواته المشاركة في عمليات التحالف العربي، لكنه سبق أن أبدى استعداده لإرسال ستة آلاف جندي إلى اليمن.

وأفادت الصحيفة أن خطوة السودان جاءت بعد طلب قدمه أعضاء في البرلمان السوداني، حيث أصدرت كتلة "التغيير" في المجلس الوطني السوداني، بياناً صحفياً الاثنين قالت فيه إنها كانت منذ البداية ضد مشاركة قوات الدعم السريع في الجيش السوداني ضمن العمليات العسكرية في دولة اليمن وما نتج عنها من خسائر في الأرواح للعسكريين السودانيين.

وتقول تقارير إن أكبر خسارة بشرية تتكبدها القوات السودانية في اليمن منذ بدء عمليات التحالف كانت في شهر مارس عام 2015، حسبما أوردت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وقالت صحيفة "أخبار اليوم"، في افتتاحيتها الاثنين، إن هناك اتجاه قوي لسحب القوات السودانية من حرب اليمن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة: "بروز اتجاه قوي لدى قيادات الدولة لسحب القوات السودانية من حرب اليمن، بعد مشاركتها وفق أسباب قوية منها لحماية الأراضي المقدسة (في السعودية)، ووقف المد الإيراني في المنطقة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان