إعلان

نقاد عن أفلام منتصف العام: "طلق صناعي" الأفضل

12:03 ص الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

تتنافس عدد من الأفلام المعروضة حالياً بدور السينما على شباك التذاكر.

وتُعرض حالياً أفلام "رغدة متوحشة"، و"عقدة الخواجة"، و"طلق صناعي"، و"إطلعولي برة"، و"خلاويص"، و"حليمو أسطورة الشواطئ"، و"جدو نحنوح".

وقال المخرج محمود قاسم، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن أفلام منتصف العام عادة ما تكون خفيفة، تستهلك أسبوعين في الإجازة، خاصة أن الجمهور يقبل على هذه الأعمال، وهي مختلفة عن أفلام العيد عموماً، كما أنها تعتبر "أفلام مقاولات جديدة".

وأضاف "قاسم"، أنه على الرغم من تحقيق فيلم "رغدة متوحشة" إيرادات كبيرة حتى الآن، إلا أنه ليس جيداً، فهناك عدد من الأفلام الجيدة والأفضل مثل فيلم "إطلعولي برة".

من جانبه، قال الناقد الفني أحمد السماحي، إنه "يمكن أن نطلق على أفلام نصف العام أفلام مقاولات بشكل شيك، بمعنى أن الأفلام التي كنا نشاهدها خلال التسعينات والثمانينات، عادت بشكل أفضل بمجموعة من نجوم الساحة الموجودين حالياً، كما أن الغرض من هذه الأفلام دائما هو اللعب على جيوب الطلبة وتقديم أفكار تتناسب مع مستواهم الذهني والعقلي".

وأضاف "السماحي": "صناع هذه الأفلام تناسوا أن المستوى العقلي لطلاب هذه الأيام، مختلف عن المستوى العقلي لطلاب التسعينات، فأصبح الطلاب الآن مطلعين على السينما العربية والأجنبية، ما يعني أنه يجب الابتعاد عن الكوميديا المستهلكة".

وأشار إلى أن الأفلام لم تحقق إيرادات كبيرة، وأن "الجواب بيبان من عنوانه"، بمعنى أن هناك أسماء في الأفلام المعروضة تدل على محتواها، مثل "إطلعولي برة"، و"جدو نحنوح".

وأوضح أن فيلم "طلق صناعي" جيد وهادف، ويناقش قضية قوية بخفة دم، واستطاع نجومه أن يكونوا على مستوى المسؤولية، ويليه فيلم "عقدة الخواجة"، ثم "رغدة متوحشة"، خاصة أن الأخير استطاع أن يحقق لرامز جلال نجاحا إلى حد ما، فهو يعاني من انخفاض في إيرادات أفلامه، نظرا لأن الجمهور اعتاد عليه في برامج المقالب، وهو أنجح في هذا النوع، وهذا العام حقق "رامز" إيرادات مرضية نسبيا، وفي المجمل فإن أفلام إجازة منتصف العام محدودة الإنتاج.

بينما قالت الناقدة ماجدة خير الله، إن فيلمي "طلق صناعي"، و"خلاويص"، من الأفلام الجيدة، كما أن صناعها يعلمون جيدا ما يقدمون، حتى الكوميديا الموجودة قائمة على موقف "مش مجرد تهريج".

وأوضحت "خير الله"، أن الأفلام الخفيفة لا تعني أنها أفلام رديئة، وللأسف يتم تصنيف أفلام منتصف العام على أنها غير جيدة، لأنها أفلام للطلبة، لكن هناك أفلام جيدة تعرض في هذا الموسم، والدليل أن جميع الأفلام المرشحة للأوسكار تعرض بالسينما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان