إعلان

9 كلمات تجنب قولها أثناء التفاوض على الراتب في مقابلة العمل

03:54 م الثلاثاء 28 فبراير 2017

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدير غيث:

يتعرض بعض المتقدمين للوظائف لمواقف صعبة ومحرجة أحياناً، ورغم الاستعداد النفسي عند التوجه للمقابلة، إلا أن لحظة التفاوض على الراتب، لم يعتد كثيرون الترتيب لها، ما دفع "جوش دودي" مؤلف كتاب Fearless Salary Negotiation لتقديم مجموعة من النصائح لاجتياز الوظيفة بأفضل شكل ممكن.

بحسب موقع "هافينجتون بوست" يقول جوش "إن التفاوض على الراتب عبارة عن تعاون، والمفتاح الأساسي للتعاون هو التواصل الجيد، لذلك يكون من المهم للغاية أن تكون شديد الوضوح فيما تقوله تجنباً للالتباس، الذي قد يعقِّد الأمور ويُبطئ عملية التفاوض"

تحذيرات "جوش" التى يجب تجنبها عندما يسعى الموظف للحصول على راتب يستحقه

1- احذر السؤال الخادع

يقول جوش إن المرشح للوظيفة قد يتعرض لسؤال خادع في البداية عن الراتب، حيث لا يجب أن يعتقد معظم المرشحين أنه سؤال خاص بالتفاوض على الراتب من أجل الحصول على الوظيفة، بل هو سؤال لحصر المتقدين للوظيفة.

2- "الراتب الذي أرغب فيه هو…"

يحذر جوش عن الإفصاح عن الراتب الذى ترغب فيه، فمن الممكن أن تكون هذه الوظيفة تحتوى على مميزات أخرى بجانب الراتب، كما ذكر أن ممكن الرد على هذا السؤال بدون ذكر أرقام.

3- "آسف"

ذكر"جوش" أن التفاوض أمر غير مريح ، وعند إجراء التفاوض فنلجأ أحيانا إلى تلطيف الأمور، وقد نلجأ إلى الاعتذار، ولكن قد يرى المدير ذلك انه إستعداد للتراجع، لذلك لا تعتذر عن تفاوضك.

4- "لا" وكلمات سلبية أخرى

يقول جوش: "إذ كنت تريد أن تحسن موقفك باستمرار أثناء التفاوض، يمكنك أن تفعل ذلك بتجنُّبِ اللغة السلبية والتركيز على اللغة الإيجابية".

 

وينصح بعدم قول "لا، لن ينفعنى ذلك ...." واستبدالها "سأكون أكثر ارتياحا، أرغب فى ...."

لأن الكلمات السلبية ستضع حواجز تجعل التعاون فى العمل صعبا، بينما الكلمات الإجابية ستجعل تعاون وحب فى أداء العمل.

5- "نعم، جيد"

مع أن هذه الكلمة تبدو مريحة ومناسبة عند التحدث، ولكن "جوش" حذر من استخدامها إلا بحرص قائلا" سيُعرض عليك عرضُ عملٍ يبدو جذَّاباً جداً، وقد يكون أكثر مما توقعت. وستملي عليك غريزتك في هذه الحالة بأن تقبل العرض"

ولكن قبل أن توافق أسال نفسك.. هل هذا العمل جيد أكثر مما يجب؟.. هل هذا العمل مناسب لطموحى وأمكانياتى؟

يرى "جوش" أن موافقتك بسرعة على عمل ما قد تكون قللت من قيمتك فبدلا من الموافقة السريعة ضع عروضا مقابله له فمن الممكن أن تحصل على عروض أفضل منها.

6- "يمكننى أن افعله لاحقا"

فمن الممكن أن تتعرض لأمور تتجنب الحديث عنها على أمل أن تتحدث عنها لاحقا بعد التعيين فيعتبر هذا خطأ للغاية لأن يجب عليك الإفصاح بكل الأمور فى وقتها لكي تحصل على أفضل نتيجة محتملة فى وقتها.

7- "المحاولة"، كما في "هل يمكننا أن نحاول...؟

حذر "جوش" من الرد بكلمة "سأحاول" أثناء مقابلة العمل حيث تعبر هذه الكلمة عن التذبذب وهذا لا يجب أن يظهر فيه الموظف فيجب أن يكون الموظف لديه شخصية قوية فى المقابلة، ومن الممكن أن يرد بكلمة أخرى ويثبت شخصيتة "سأكون مرتاحاً إذا "

8- كلمة "المزيد" أو "أكثر"

يقول "جوش" إن هناك كلمات تعطى نفس المعنى، ولكن أفضل فى الاستخدام كمثل كلمة أكثر فهي أفضل من كلمه المزيد فعند طلب زيادة فى الراتب قل "سأكون أكثر ارتياحا براتب أساسي".

9- "أريد "

يقول "جوش" يمكنك أن تقول ما تريده، ولكن يرجع ما تريده إلى توفير احتياجات الشركة لذا يجب ماتريده يكون راجع إلى احتياجات الشركة ،حتى يتمكن لأصحاب العمل من تقدير قيمتك بسهولة وترقيتك فى العمل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان