إعلان

جدل في "النواب" بسبب ضرائب السجائر.. وعبدالعال: لست مدخنًا

02:51 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

المهندس محمد السويدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

طالب المهندس محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، بعدم التوسع في فرض الضرائب على السجائر، رغم أنه يرى أن قيمة الضرائب على السجائر غير عادلة، ولكن يجب مراعاة فرض ضريبة عليها منذ أسابيع قليلة.

جاء ذلك خلال مناقشة المادة رقم 40 من مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، الخاصة بتمويل هيئة التأمين لتمويل الخدمة الصحية.

واتفق معه الدكتور محمود محيي الدين، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بأن فرض المزيد من الضرائب على السجائر يجعل مصر في أعلى شرائح الضرائب في الشرق الأسط والدول المحيطة، وهو ما يعطي مؤشرًا غير جيد للاستثمار في مصر وفقا للمعايير الدولية.

من جانبه، عقب الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس: "أنا مش مدخن لكن أرى أن تطبيق زيادة كل 3 سنوات بواقع 75 قرشًا على علبة السجائر، تقع في شبهة عدم الدستورية، لأن هناك علب بها 10 سجائر وعلب بها 20 سيجارة ومن غير العادل تعميم الزيادة على كل العبوات".

من ناحيته، قال الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية: "إحنا وضعنا في القانون ضوابط لمراعاة ذلك.

وقال المهندس محمد السويدي، إننا رفعنا الضريبة على السجائر منذ أسابيع قليلة، ليقاطعه عبدالعال: "أنا عايز ده يتنص عليه في اللائحة التنفيذية للقانون، وأن علبة 20 سيجارة عليها 50 قرشًا مثلا".

وأضاف: "10 سجائر في العلبة لو عوملت بنفس ضريبة الـ20 سجارة في العلبة تقع في شبهة عدم الدستورية لانه لا يجوز المساواة مع اختلاف الكمية في السجائر".

واستطرد عبدالعال: "الضريبة هدفها تحقيق نوع من العدالة الاجتماعية".​

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان