إعلان

العلاقات التركية الروسية..تصاعد التوتر منذ أسابيع (تقرير)

12:03 م الأربعاء 25 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أسماء ابراهيم:

نشرت صحيفة لو فيجارو الفرنسية تقرير بعنوان "العلاقات التركية الروسية تصاعد التوتر منذ اسابيع "، بينت فيه ان العداء بين البلدان تعزز في اكتوبر شهر اكتوبر الماضي الى ان وصل اليوم الى اسقاط طائرة عسكرية روسية فوق الاراضي السورية.

تقول انقرة ان الطائرة العسكرية الروسية قد اخترقت الاجواء التركية، وهو ما تنفيه موسكو، وهذه الحلقة هي علامة بارزرة اخرى في العداء المتنامي بين انقرة وموسكو.

وتوضح الصحيفة تاريخ هذا العداء القريب بالتاريخ:

3 اكتوبر : اعترضت طائرة مقاتلة تركية اخرى روسية عند الحدود السورية التركية، مما اضطر الطائرة الروسية التراجع، وارسل الرادار رسالة للطيار الروسي مفادها انهم مستعدون لاطلاق صاروخ على طائرته، وعلقت وزارة الدفاع الروسية ان الحادث نتج عن سوء الاحوال الجوية.

استدعت تركيا على اثر هذا الحادث السفير الروسي في انقرة ووجهت له احتجاجا شديد اللهجة وحذرت موسكو من تكرار هذا الحادث.

4 اكتوبر الماضي: بلغ صيادون اتراك السلطات التركية بتعرضهم لمضايقات من طائرة مجهولة الهوية لكن لم يتم التأكد اذا ما كانت الطائرات روسية ام سورية.

5 اكتوبر: دعا حلف الشمال الاطلسي البلدان الى احترام احدهما للاخرى ووطلب من روسيا وقف انتهاك المجال الجوي التركي.

16 اكتوبر: الجيش التركي يسقط طائرة استطلاع مجهولة الهوية بالقرب من حدود انقرة مع سوريا، وافاد مسؤول امريكي بان الطائرة روسية، فيما نفت موسكو ذلك.

27 اكتوبر: طلبت تركيا من موسكو خفض سعر الغاز الذي تبيعه روسيا للاتراك مما جعل الطرفان يحكمان محكمة لحل الخلاف بينمها على سعر الغاز.

20 نوفمبر: تركيا تستدعي السفير الروسي بعد توجيه ضربات جوية على حدودها مع سوريا، بينما ادانت تركيا تفجير وقصف قرى ذات اقلية تركمانية ، يتحدثون التركية، وطلبت تركيا من روسيا وضع حد لهذه العمليات فورا.

وينهي التقرير، منذ 2011، وقيام الثورة السورية اختلف البلدان على مصير بشار الاسد، حيث ترغب موسكو باصلاح سياسي يضمن بقاء الاسد، بينما تدعو تركيا الى رحيل الاخير.

ونددت انقرة مرات بالتدخل الروسي في الشأن السوري وخصوصا الضربات الجوية، بقيادة الولايات المتحدة الامريكية.

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان