إعلان

بالمستندات .. اجسامهن تكشف تلاعب طالبات الثانوية العامة في درجات الحافز الرياضي

10:05 ص الثلاثاء 14 يوليه 2015

الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد ووليد العربي:

قال مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، إن الدكتور محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، قرر حجب نتيجة الحافز الرياضي، لـ21 طالبة من طلاب الثانوية العامة، ببطولة السباحة التوقيعية ''البالية المائي''، وذلك بعد اكتشاف الإدارة العامة للتربية الرياضية وجود تلاعب في اسماء 4 لاعبات، تم وضع اسمائهن بالبطولة دون أن يكن من مجيدي السباحة.

وحصل مصراوي، على مستند يفيد تحويل وزير التربية والتعليم لكافة أوراق بطولة السباحة التوقيعية للنيابة الإدارية، لضمها للقضيتين رقم 1675 و 432 لسنة 2014، وذلك لوحدة الموضوع.

وأشار المصدر، إلى أن لعبة السباحة التوقيعية، حدث بها العديد من المخالفات العام الماضي، كان أبرزها ضم ابنة مسئولة اللعبة إلى البطولة على الرغم من انها لا تجيد السباحة.

وأوضح المصدر، أن المستشار القانوني بوزارة التربية والتعليم قرر إرسال نسخة من قرار الوزير بحجب درجات بطولة السباحة التوقيعية، إلى النيابة الإدارية لإجراء التحقيقات، ونسخة أخرى إلى مكتب التنسيق.

ومن جانبه، أكد الدكتور طارق برجاس مسئول الحافز الرياضي بالإدارة العامة للتربية الرياضية، أن الإدارة العامة للتربية الرياضية أرسلت اسماء الطلاب الذين يستحقون الحافز الرياضي وعددهم 934 طالب وطالبة، والذين فازوا ببطولات المدارس التي تنظمها وزارة التربية والتعليم - دون اسماء الطالبات ببطولة السباحة التوقيعية- إلى مكتب الدكتور محب الرافعي لاعتمادها، على أن ترسلها وزارة التربية والتعليم، إلى مكتب التنسيق اليوم الثلاثاء.

وكان الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي، قد قرر عدم قبول أي كشوف باسماء طلاب الثانوية العامة الذين يستحقون درجات الحافز الرياضي، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة، وبالتالي فإن وزارة التربية والتعليم لديها مهلة حتى صباح غداً الأربعاء، وهو موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة بالمدارس، لإرسال اسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي.

وتصل درجات الحافز الرياضي التي تمنحها الإدارة العامة للتربية الرياضية، إلى 16 درجة للمركز الأول، الثاني 13 درجة، الثالث 10.5 درجة، الرابع 8 درجات، الخامس 5 درجات، والسادس 2.5 درجة.

''لعبة السباحة التوقيعية''

قال مصدر مطلع داخل الإدارة العامة للتربية الرياضية، إن هذه اللعبة من الألعاب التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، وتمنح عليها درجات حافز رياضي، مشيرا إلى أنها من الألعاب الجدلية، حيث تعتمد على تقييم الحكم، مما يفتح الباب للمحسوبية والفساد، لافتاً إلى أن الإدارة العامة للتربية الرياضية اكتشفت وجود 4 طالبات لا يجدن السباحة تم ضم اسمائهم إلى البطولة بعد انتهائها.

ولفت المصدر، إلى أن بداية اكتشاف الطالبات الأربع كان المظهر العام الخاص بلاعبات السباحة التوقيعية، حيث تتطلب اللعبة أن يكن لهن أوزان خاصة، لم تتوافر في الطالبات.

وأضاف المصدر، أن عدد الطالبات اللاتي تم حجب درجاتهن 21 طالبة، وذلك بسبب الطالبات الأربعة اللاتي تم وضع أسمائهن ليحصلوا على درجات دون وجه حق.

واستنكر المصدر أن يكون اتحاد السباحة لا يمنح درجات الحافز الرياضي، لعدم وجود 6 أندية في مصر تلعب السباحة التوقعية، حيث لا يوجد سوى 4 أندية فقط، والقانون ينص على ضرورة أن يكون هناك 6 فرق من 6 أندية مختلفة، ومع ذلك تقوم وزارة التربية والتعليم بتنظيم بطولة للعبة.

كما استنكر المصدر أن لا يوجد بالمدارس ملاعب لكرة القدم، وتقوم الوزارة بتنظيم بطولات سباحة توقيعية، تحتاج إلى ملاعب وتكاليف خاصة.

ومن جانبه قال محمد هارون نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد السباحة لمصراوي، إن اتحاد السباحة لا يعطي درجات حافز رياضي على لعبة السباحة التوقيعية، خاصة أنه لا يوجد سوى في أربعة أندية فقط في مصر وهم ''الجزيرة – الصيد – الشمس – الأهلي''، والقانون ينص على أن يكون هناك 6 فرق من 6 أندية مختلفة لإقامة بطولة للسباحة التوقيعية يمنح على إثرها درجات الحافز الرياضي.

وأضاف هارون أن كل علاقة اتحاد السباحة بالمسابقة التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، هي إرسال حكام لتحكيم البطولة، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم لم تطلب حكاماً لتحكيم بطولة هذا العام.

الأمر الذي علق عليه مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم بأن هذا قد يعني أن البطولة لم تنظم بالأساس.

وأضاف المصدر، أن الإدارة العامة للتربية الرياضية قررت حجب نتيجة السباحة التوقيعية، لكافة الطالبات على الرغم من أن التلاعب حدث بنتائج 4 طالبات فقط، وذلك وفقاً لما تنص عليه مادة المخالفات والجزاءات باللائحة المركزية المنظمة لمنح درجات الحافز الرياضي.

ونصت المادة على أنه في حالة عدم تنفيذ التعليمات والقرارات واللوائح المنظمة والصادرة من الإدارة العامة للتربية الرياضية، أو التلاعب في إجراءات قيد اللاعبين على نحو مخالف لأحكام اللائحة، أو التواطؤ والتلاعب في النتائج على نحو مخالف للائحة، فإنه يتم تحويل جميع المشتركين المتسببين في هذه المخالفات للمسائلة القانونية، وكذلك شطب جميع نتائج اللاعب واللاعبة في الألعاب الفردية وحرمانهم من الحافز الرياضي.

كما نصت المادة 14 من اللائحة على شطب جميع نتائج الفرق في الألعاب الفردية المخالفة في '' التتابع – الدراجات – تنس أرضي – تنس طاولة – سباحة توقيعية – باليه''، كما تشطب جميع نتائج الفرق في الألعاب الجماعية ويتم حرمانهم من جميع درجات الحافز الرياضي وأي امتيازات أخرى في نفس العام في حال اشتراك أي منهم في البطولات المخالفة للشروط والقواعد العامة الواردة باللائحة.

مسئولة السباحة التوقيعية تنفي:

الدكتورة إيمان محمد حسن، مسئولة السباحة التوقيعية بالإدارة العامة للتربية الرياضية، والمرشحة لتولي منصب مدير عام إدارة التربية الرياضية، قالت لمصراوي، إن كل ما يثار حول وجود تلاعب بدرجات الحافز الرياضي ببطولة السباحة التوقيعية، لا تعلم عنه أي شيء، مشيرة إلى أنها أنهت البطولة وأرسلت كشف بأسماء الطالبات المستحقات للحافز الرياضي، وانتهى دورها تماماً.

وأكدت إيمان حسن أنها مستعدة للمسائلة القانونية، ولكنها أدت كل ما هو مطلوب منها على الوجه الأكمل، وأرسلت النتائج إلى الدكتور إيهاب الغمري مدير عام التربية الرياضية الحالي واعتمدها، وأرسلها للـ27 محافظة على مستوى الجمهورية.

الفقز بالمظلات:

من ضمن الألعاب التي تنمح وزارة الشباب والرياضية، طلاب الثانوية العامة المتفوقين فيها، درجات حافز رياضي، وقد أثير بشأنها الكثير من الملابسات خلال العام الماضي، حيث انتشرت أخبار عنها العام الدراسي الماضي 2013/2014 بأن الطلاب لا يقفزون من الطائرات ليحصلوا على درجات الحافز الرياضي، ولكن يكفي أن يقفزوا من فوق كرسي أو منضدة، بل وحصل 13 طالب على المركز الأول بهذه اللعبة.

وأكد الدكتور طارق برجاس، أن هذه اللعبة أقيم ضدها 38 دعوة قضائية هذا العام 2014/2015، وعلى الرغم من أنها غير تابعة لوزارة التربية والتعليم، وتمنح درجاتها وزارة الشباب والرياضة، إلا أن الدعاوى القضائية تم رفعها ضد وزارة التربية والتعليم، باعتبارها الجهة المسئولة عن الطلاب بشكل عام.

وأضاف برجاس، أنه بعد ما أثير حول اتحاد القفز بالمظلات العام الماضي، وما رفع ضده من قضايا، شكل الاتحاد لجنة فنية مكونة من مندوبين من وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم، للإشراف على البطولة، من حيث صعود الطلاب إلى الطائرات وحتى قفزهم منها بالمظلات في أماكن الإنزال، للتأكد من نزاهة البطولة هذا العام.

 

11721106_1625567397726891_2026791960_n

11739724_1625567381060226_245972316_n

11751333_1625567407726890_311675477_n


اقرأ أيضاً:

بالمستندات.. مصراوي يكشف فساد "الحافز الرياضي" وحقوق طلاب الثانوية الضائعة 

فيديو قد يعجبك: