إعلان

هيئة الاستثمار: 61 شركة يابانية تعمل بمصر باستثمارات 203 مليون دولار

04:41 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

61 شركة يابانية تعمل بمصر باستثمارات 203 مليون دول

كتب - أحمد عمار:

إلتقى الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ورؤساء هيئات ترويج الاستثمار، بكبار مسئولي وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، خلال المشاركة في منتدى ترويج الاستثمارات الإفريقية والذي يعقد حالياً بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وبحسب بيان صادر من وزارة الاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، استعرض حسن فهمي موقف الاستثمارات اليابانية في مصر، والزيادة المطردة التي تشهدها خلال الفترة منذ عام 2008 وحتى 2014.

وأوضح أن عدد الشركات اليابانية القائمة في مصر وصل إلى 61 شركة بإجمالي مساهمات في رأس المال المصدر 203 مليون دولار، مشيراً إلى الدعم الذي تقدمه الهيئة العامة للاستثمار لتلك الشركات من خلال حل كافة المشكلات التي تواجهها في مصر، وتشجيعها على التوسع باستثماراتها القائمة بها.

كما إلتقى الوفد بكبار مسئولي اتحاد رجال الأعمال اليابانية لبحث سبل تشجيع الشركات اليابانية للاستثمار في الدول الافريقية.

وقال مسئولو الاتحاد خلال اللقاء، إن التليفزيون الياباني يقوم ببث أخبار وأفكار غير مطمئنة عن الأوضاع السياسية والأمنية في مصر، مما قد يؤثر سلباً على نظرة الشركات اليابانية للسوق المصرية.

ومن جانبه طالب الدكتور حسن فهمي -في رده حول حقيقة الأوضاع في مصر للجانب الياباني-، مسئولى الاتحاد استطلاع رأى الشركات اليابانية العاملة فى مصر عن حقيقة الأوضاع السياسية والأمنية، وأسباب استمرارها وتوسعها بمصر.

كما قام رئيس هيئة الاستثمار بدعوة مسئولى الاتحاد لزيارة مصر للتعرف على الأوضاع على طبيعتها، وهو ما أبدى مسئولو اتحاد رجال الأعمال اليابانية ترحيبهم به واستعدادهم التام للتعاون مع هيئة الاستثمار في نقل حقيقة ما يجرى فى مصر للشركات اليابانية.

من ناحية أخرى، اجتمع الدكتور حسن فهمي -على هامش زيارته إلى طوكيو- بـ ''هيرويوكى أيشيجى'' الرئيس التنفيذي لوكالة التجارة الخارجية اليابانية، حيث تناول اللقاء تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، بما يخدم الاقتصاد المصري والمستثمرين اليابانيين.

وأشار أيشيجي، إلى الاستقرار السياسي والاجتماعي في مصر ودوره في حذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخاصة اليابانية منها، منوهاً إلى نجاح وتميز اللقاء الذي تم مؤخراً بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزارء الياباني ''شينزو آبى'' في الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش مشاركتهما فى الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضى.

كما لفت الرئيس التنفيذى لوكالة التجارة الخارجية اليابانية إلى إدراك حكومة بلاده لعدم تناسب حجم الاستثمارات اليابانية في مصر مع قدرة السوق المصرية، رغم تزايدها خلال الفترة الأخيرة، متوقعاً تدفق المزيد منها إلى مصر خاصةً في قطاع الصناعة، وذلك في ظل تحسن الاقتصاد المصري.

واستعرض الدكتور حسن فهمي التحديات الاقتصادية التي واجهت الحكومة المصرية خلال الأعوام الثلاث الماضية، والتحسن الذي طرأ على المؤشرات العامة للاقتصاد المصري حالياً عقب تبنى الحكومة المصرية خطة إصلاحات موسعة لتحسين بيئة الأعمال.

وأكد على أن مصر ماضية على طريق استعادة مكانتها على خريطة الدول الجاذبة للاستثمار دولياً، لافتاً إلى قلة المعلومات لدى المستثمرين اليابانيين عن مصر وحقيقة ما يجري بها.

وشدد على ضرورة تدعيم العلاقات بين هيئة الاستثمار المصرية ووكالة التجارة الخارجية اليابانية، بما يضمن تعريف الشركات اليابانية بحقيقة التطورات الايجابية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية فى مصر، بالإضافة إلى ضرورة قيام الوكالة بحث الشركات اليابانية على الاستثمار فى مصر، وأهمية تبادل زيارات ووفود رجال الأعمال بين البلدين.

كما وعد الدكتور حسن فهمى بتدخل هيئة الاستثمار في حل المشكلات التي تواجه مكتب الوكالة في مصر والتي من أهمها مشكلة الشكل القانوني لمكتب الوكالة، وكذلك مشكلة ترخيص العمل التي تواجه المدير الجديد لمكتب الوكالة في مصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: