أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد البطيخ في الصيام- هكذا تتناوله

08:18 م الجمعة 31 مارس 2023
فوائد البطيخ في الصيام- هكذا تتناوله

البطيخ

كتبت - أمنية قلاوون

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول البطيخ في شهر رمضان، وخاصة على السحور، للحصول على فوائده الصحية المتعددة، وعلى رأسها تقليل حدة الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية فوائد تناول البطيخ على السحور وأضراره المحتملة، وفقًا لما ذكره موقع "Food.NDTV".

فوائد البطيخ على السحور

1- ترطيب الجسم

الماء يشكِّل نسبة 95% من قيمة البطيخ الغذائية، ما يضمن للجسم الحصول على الترطيب اللازم، والوقاية من الجفاف، وأيضًا تقليل حدة الشعور بالعطش أثناء الصيام.

اقرأ أيضًأ: قيمته الغذائية عالية.. هل يمكن الاكتفاء بالبطيخ في السحور؟

2- مصدر للطاقة

يحتوي البطيخ على السكريات الطبيعية، التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، وعليه، يساعد على تقليل الشعور بالتعب والإرهاق والخمول خلال ساعات الصيام.

3- تقليل الشعور بالجوع

يساعد تناول البطيخ في السحور على تجنب الشعور بالجوع أثناء ساعات الصيام، بفعل غناه بالألياف الغذائية، المساعدة على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

أضرار البطيخ على السحور

1- زيادة الوزن

يفضل عدم تناول البطيخ ليلًا، نظرًا لأن سكرياته المرتفعة قد تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصةً أن الكثير من الأشخاص يعتادون على النوم مباشرة بعد وجبة السحور.

2- الاضطرابات الهضمية

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، بالإضافة إلى أن أليافه تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك: يعالج ضربات الشمس.. 10 فوائد لا تتوقعها للبطيخ الأصفر

3- كثرة التبول

البطيخ من الفواكه الصيفية المدرة للبول، بسبب محتواه المرتفع من الماء، لذا، يستحسن عدم تناوله في المساء، لتجنب الاستيقاظ أثناء النوم أكثر من مرة للتبول.

أفضل وقت لتناول البطيخ

في حالة الرغبة في الحصول على أكبر قدر من فوائد البطيخ في رمضان وتجنب آثاره الجانبية، فيجب تناوله في تمام السابعة مساءً، أي بعد وجبة الإفطار بساعة واحدة، وعند الرغبة في تناوله على السحور، فمن الأفضل عدم الإكثار منه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية