إعلان

دراسة توصي بإنشاء خط إنتاج جديد للأمونيا بشركة موبكو أو أبو قير للأسمدة

11:16 ص الإثنين 15 أغسطس 2022

وزير البترول خلال لقائه مع وفد شركة تويوتا تسوشو

كتب- مصطفى عيد:

أوصت دراسة أعدتها شركة تويوتا تسوشو اليابانية بأهمية إنشاء خط جديد بإحدى شركتي مصر للأسمدة "موبكو" وأبو قير للأسمدة لإنتاج الأمونيا لدراسته خلال مرحلة دراسة الجدوى التفصيلية لمشروع التعاون مع قطاع البترول لإنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر كمصدر للطاقة منخفضة الكربون.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الاثنين، أوصت الدراسة كذلك بضرورة زيادة القدرة التنافسية لمنتج الأمونيا الزرقاء، وذلك من خلال رفع القدرة الإنتاجية للخط الجديد.

وبحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع وفد من شركة تويوتا تسوشو، برئاسة توكوجي كوياما المدير العام لمشروعات البنية التحتية للطاقة، الدراسة المبدئية التي أجرتها الشركة لتقييم فرص التعاون الممكنة مع قطاع البترول لإنتاج الامونيا الزرقاء في مصر.

وأشار وزير البترول إلى أهمية تلك الدراسة بصورة مبدئية لاستكشاف إمكانيات إنتاج الأمونيا الزرقاء في قطاع البترول كأحد حلول توفير الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية.

وذكر أن الدراسة تأتي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركتين القابضتين للغازات الطبيعية والبتروكيماويات وشركة تويوتا تسوشو.

واستعرض وفد الشركة اليابانية ما تضمنته الدراسة والتي تناولت تحويل الأمونيا الرمادية التي يتم إنتاجها حاليا إلى الأمونيا الزرقاء والتي تستخدم كحامل للهيدروجين بالاعتماد على تكنولوجيا التقاط الكربون وتخزينه.

وأوضحت الدراسة أنه تم التقييم لإمكانية تطبيق تكنولوجيا التقاط جزء أو كامل انبعاثات الكربون بشركتي موبكو وأبو قير للأسمدة لنقلها لحقول انتاج البترول والغاز القديمة بهدف تخزينه والاستفادة من تحويل فائض إنتاج الأمونيا الرمادي المنتجة بالشركتين إلى أمونيا زرقاء.

وأكد الملا أهمية إجراء المزيد من الدراسات خلال الفترة المقبلة للوقوف على جدوى المشروع جيدا وتوفير سبل نجاحه.

وتعد الأمونيا الزرقاء هي أحد أهم الحلول الجديدة لتوفير طاقة منخفضة الكربون علاوة علي كونها حلا جزئيا لمواجهة التحديات العالمية لزيادة الطلب على الطاقة، كما تستخدم كمصدر لتوليد الكهرباء منخفضة الكربون بما يعد دفعة كبيرة على طريق التحول التدريجي للطاقة من خلال إتاحة مصادر منخفضة الكربون تعتمد على الهيدروجين، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: