إعلان

بالصور- محافظ أسوان يزور منزل العقاد عملاق الأدب العربي ويوجه بترميمه

05:08 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

قام اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم الثلاثاء، بزيارة ميدانية لبيت الأديب والمفكر الراحل عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد بمناسبة الذكرى الـ 133 لميلاده، والتقى المحافظ أسرة الأديب الراحل .

ووجه محافظ أسوان بقيام اللجنة الدائمة لتنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري برئاسة الدكتور إسلام نوفل الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة أسيوط لمعاينة وتفقد بيت العقاد لإستكمال إجراءات الترميم الخاصة به كقيمة تاريخية، ومدى إمكانية تحويل المنزل إلى متحف ومزار .

واستفسر اللواء أشرف عطية عن الحالة الإنشائية للمبنى، وأكد مدير عام الإسكان بأنه جرى إنشاؤه منذ عام 1948 على مساحة 220 متر بنظام الحوائط الحاملة، ومكون من أرضى ودورين، ولم يشهد أي أعمال إحلال وتجديد يظهر فيها وجود بعض التصدعات بالحائط الشرقي، مع بعض الشروخ بالجانب الغربي، بالإضافة إلى حدوث هبوط بأرضية الدور الأرضي للمبنى.

وأشار محافظ أسوان إلى أهمية هذا المبنى التاريخي باعتباره من الطراز المعمارى للأثار، وهو الذي يتطلب مراعاة الاهتمام بمقتنيات المنزل من الأثاثات المختلفة للحفاظ على معالمها وإعادتها إلى حالتها الأصلية والطبيعية بشكل مؤمن لعدم تعرضها لأى أضرار، علاوة على القيام بالمتابعة الدورية الأسبوعية من السكرتير العام للمحافظة .

موضحا بأنه يجرى التنسيق مع وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لدعم الجهود المبذولة للحفاظ على بيت العقاد لكونه ضمن الإرث الفكرى والأدبى والتراث المعماري.

وعقب ذلك تفقد محافظ أسوان قاعة متحف العقاد بمبنى قصر ثقافة العقاد المكون من دور أرضى و 2 طابق علوى وما يتضمنه من مقتنياته الشخصية من أثاثات تضم حجرة نومة ، والروب الشهير الخاص به، وقبعته وطربوشه وحذاؤه ، وصور فوتوغرافية ، وشهادات تكريمه ، بالإضافة إلى مكتبة الطفل والمكتبة العامة وقاعة الأنشطة ومرسم وقاعة لكورال الأطفال .

فيديو قد يعجبك: