إعلان

القومي للمرأة: قرارات النائب العام ساهمت في تمكين المطلقة من منزل الزوجية في 3 أيام

02:04 ص الإثنين 23 مايو 2022

المجلس-القومى-للمراة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


أشادت مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، بقرارات النائب العام فيما يخص الإجراءات المتعلقة بتسهيل تمكين المطلقة من المسكن.

وأكدت "مرسي"، في لقائها ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن تسهم تلك القرارات في سرعة تمكين المرأة من المسكن حال الطلاق، حيث يستغرق الوقت بعد القرارات يومين أو ثلاثة مقارنة بثلاثة أو أربعة أشهر، مضيفة: "الاجراء ده مكنش موجود قبل كده، كانت الست بتقعد ثلاثة او أربعة أشهر عشان تتمكن من المسكن بعد الطلاق، لكن بعد قرار النائب العام تقلصت المدة".

وفيما يتعلق بالنفقة، أوضحت أن المشكلة في القانون الحالي الاستعلام عن النفقة يستغرق وقتاً مطولاً، والمرأة هي التي تسعى طول الوقت للاثبات الدخل الخاص بالزوج، ورغم ذلك لا تفلح مساعيها إلا في إثبات الدخل الأساسي فقط، حيث يلجأ الزوج لحيل للتهرب عبر إحدى شركات لتقديم ورقة الدخل الأساسي.

وأشارت إلى أن مُحدد إثبات الدخل في المُحددات التي أعلنها المجلس يطالب بشمول عملية الاستعلام كافة أشكال دخل الزوج وليس الاساسي فقط، بل يشمل المكافآت وكل ما يتعلق بالدخل، مضيفة: "إزاي أحدد دخله على الاساسي، بس إحنا بنتكلم عن الدخل يعني كل حاجة".

وأضافت أنه في ضوء التلاعب لابد من مقارنة ومتابعة الدخل الذي يسعى الزوج لإثباته مش شكل إنفاقه، متابعة: "مش معقول يبقى عندي أساسي زهيد في حين أن نفقاته كبيرة".

وتابعت: "الزوج سيكون مسؤولاً هو بنفسه عن توفير كافة البيانات المتعلقة بدخله وليس الزوجة، بتكليف من القاضي خلال 15 يوماً، يكون منوطاً به توفير كافة أشكال الدخل الخاص به، وفي حال عدم توفير البيان وأخفى حقيقة من المفترض توقيع عقوبة التزوير عليه".

فيديو قد يعجبك: