إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى: صلاة الاستخارة مشروعة عند الطلاق

10:55 ص الخميس 19 مايو 2022

يجوز صلاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقي الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا ورد إليه عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، من شخص يقول: هل يجوز للإنسان أن يصلي صلاة الاستخارة في الطلاق؟ قائلًا في رده بأنه يجوز للإنسان ان يصلي الاستخارة للطلاق.

وبين أمين الفتوى ان الاستخارة مشروعة إذا تردد الانسان في أمر من الأمور لا يدري هل الخير فيه أم لا، مشيرًا إلى أنه لا توجد استخارة في الحرام، مثل شرب الخمر، ولا في الواجبات مثل الصلاة.

واستشهد شلبي بحديث ورد عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يُعلمنا الاسْتِخَارَةَ في الأمور كلها كالسورة من القرآن، يقول: «إذا هَمَّ أحدُكم بالأمر، فلْيَرْكَعْ ركعتين من غير الفَرِيضَةِ، ثم لْيَقُلْ: اللهم إني أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ من فَضلك العظيم، فإنك تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ، وتعلمُ ولا أعلمُ، وأنت عَلَّامُ الغُيُوبِ. اللهم إن كنتَ تعلم أن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومَعَاشِي وعَاقِبَةِ أَمْرِي» أو قال: «عَاجِلِ أَمْرِي وآجِلِهِ، فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثم بَارِكْ لي فيه. وإن كنت تعلمُ أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومَعَاشِي وعَاقِبَةِ أَمْرِي» أو قال: «عَاجِلِ أَمْرِي وآجِلِهِ؛ فاصْرِفْهُ عَنِّي، واصْرِفْنِي عنه، واقْدُرْ لِيَ الخيرَ حيث كان، ثم أَرْضِنِي به» قال: «ويُسَمِّي حَاجَتَهُ».

وأوضح أن الطلاق وارد ومشروع فعلى العبد ان يفعل تقييم لأوضاعه، ثم بعد ذلك إذا أراد ان يستخير الله في هذا الأمر عليه ان يفعل، مؤكدًا أن هذا مشروع للزوج والزوجة.

موضوعات متعلقة..

ما كيفية صلاة الاستخارة؟.. ومجدي عاشور يوضح 3 صور لكيفيتها

فيديو قد يعجبك: