إعلان

عامر: الاحتياطيات الأجنبية ليست مقدسة واستخدامها طبيعي في وقت التقلبات

03:29 م الأربعاء 18 مايو 2022

طارق عامر محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن استخدام وتدخل البنك المركزي في السوق باحتياطيات النقد الأجنبي أمر طبيعي، وإن هذه الاحتياطيات يتم بناؤها لمواجهة التقلبات الاقتصادية.

وأضاف عامر، في كلمته خلال مؤتمر اتحاد المصارف العربية، اليوم الأربعاء: "الاحتياطيات ليست مقدسة وتستخدم في مواجهة الأزمات".

وكان احتياطي النقد الأجنبي انخفض خلال مارس الماضي بنحو 3.9 مليار دولار تزامنا مع تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا ليصل إلى نحو 37.082 مليار دولار وذلك قبل أن يصعد بشكل طفيف بنحو 42 مليون دولار في أبريل ليصل إلى نحو 37.124 مليار دولار.

وأكد عامر خلال المؤتمر أن انتهاج سياسة غير تقليدية خلال فترة أزمة كورونا أدى لاختيار البنك المركزي المصري كأحد أفضل البنوك المركزية في العالم.

وأشار عامر إلى أن تلك الفترة شهدت ضخ مليارات الجنيهات في السوق للحفاظ على حركة النشاط الاقتصادي، وتأجيل أقساط القروض للشركات والأفراد، وتوفير تمويل ضخم بفائدة مدعومة.

وتابع: "كانت أمورا غير مألوفة ولكن تم التعامل معها ونجحنا في الحفاظ على العمالة، وفي عام 2021 عندما انطلق الإنتاج بالمصانع تضاعفت مستويات الإنتاجية مقارنة ببيانات 2019".

وقال عامر إن رجال الأعمال المصريين عليهم مسؤولية اليوم للعمل بجهد من أجل تنمية الإنتاج المصري، مؤكدا أن الصناعة المصرية أصبح لديها فرصة أكبر اليوم للمنافسة مع الواردات في هذه المرحلة خاصة مع اضطرابات سلاسل الإمداد وزيادة الأسعار عالميا.

وأضاف أن المركزي يعمل على تنظيم التجارة الخارجية من أجل الحفاظ على الموارد، وتم اتخاذ إجراءات تنظيمية من أجل دعم السلع الأساسية معطيا الأولوية للشعب المصري.

وذكر عامر أن سعر الغاز لم يتغير بهدف دعم الصناعة ويتم بيعه بسعر أقل بكثير للوحدة بين 4 و5 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية بدلا من 11 دولارا في الخارج، وهو ما تحملته الحكومة لدعم الصناعة المصرية.

وانعقد اليوم المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022 بعنوان "تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها علي الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية" تحت رعاية وحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي، وحضور جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، والشيخ محمد الجراح الصباح رئيس اتحاد المصارف العربية.

كما يحضر المؤتمر هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، ويحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، ومحمد الإتربي، نائب اتحاد المصارف العربية ورئيس بنك مصر، ومحمود محيي الدين الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في أمريكا، وعدد من رؤساء البنوك ورؤساء القطاعات المختلفة.

فيديو قد يعجبك: