إعلان

الفقي: العالم يعيش موجة غلاء جنونية ولا استبعد نشوب حرب عالمية في أي وقت

12:14 ص الأربعاء 18 مايو 2022

مصطفى الفقي

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، ومدير مكتبة الإسكندرية، إن الأزمة الروسية الأوكرانية بها نوع من الاستفزاز المتبادل وهناك حلول انفراجية أكثر لم يتبعها الطرفان، مشيرًا إلى أن الأزمة تنعكس سلبيتها كمناخ عام على الاقتصاد العالمي.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الثلاثاء، أنه لا يستطيع أحد أن يقول أن ما يجري بين روسيا وأوكرانيا هو شأن داخلي، موضحًا أن العنصرية كانت متأصلة في جزء كبير جدًا من المجتمع الغربي ولكن الآن لم يعد هذا ممكنًا.

وتابع: "لا استبعد نشوب حرب عالمية أخرى في أي وقت"، مؤكدًا أن هناك موجة غلاء جنونية في العالم بسبب الظروف الاقتصادية الحالية.

وأردف، الكاتب والمفكر السياسي، أن زيادات الأسعار في مصر ليست بهذا الحجم المبالغ فيه، قائلًا: "الناس في مصر ضربت السعر في 2"، مؤكدًا أن ترشيد الاستهلاك والتقليل من الاستيراد أحد وسائل مواجهة الأزمة الاقتصادية في العالم.

وأوضح: "إن الكوكب كله قلق على مستقبله وسعيد باستضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ"، مؤكدًا أن تغيير درجة حرارة الأرض في السنوات القادمة سوف يجعل مناطق كثيرة في العالم تكون معرضة للفناء.

وفي سياق آخر قال إن ملف الزيادة السكانية في مصر يحتاج إلى وقفة وفي العهود السابقة لم تكن هناك جدية في التعامل مع هذه المشكلة، قائلًا: "الرئيس السيسي حط ايده في عش الدبابير وهذا هو الرجل الذي يستطيع أن يقتحم المشكلة وبقوة ولا يتردد وإذا آمن بقضية لا يتراجع إلا إذا وصل إلى نتيجة".

فيديو قد يعجبك: