إعلان

صلاة الخسوف.. معلومة مهمة حول من يؤديها لا يعرفها الكثيرون

01:18 ص الإثنين 16 مايو 2022

خسوف القمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أنه سيتم رؤية خسوف جزئي للقمر في مصر من بدايته في حوالي الساعة الرابعة و27 دقيقة فجر الإثنين وحتى غروب القمر قبل وصوله إلى الخسوف الكلي عند الساعة الخامسة ودقيقة واحدة صباحاً بتوقيت القاهرة، يبحث كثير من المصريين عن كيفية صلاة الخسوف باعتبارها سنة عن النبي يريد الجميع تحصيل ثوابها، ورغم ذلك هناك رأي شرعي يقول إنها تصلى لمن يشهد الظاهرة فقط.

وكان الدكتور عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، أكد أن صلاة الكسوف والخسوف تكون بالبلد الذي يشهده، حيث العبرة بالرؤية.

وقال عثمان، خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على "فيسبوك"، إن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سُنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

وأوضح الدكتور عبدالرحمن الفخراني، الباحث الشرعي في العلوم الإسلامية، أن صلاة الخسوف تكون لمن عاينه (رآه بالعين) لا لمن علمه (اكتفى بخبر الحسابين وعلم وقته)؛ مستندا إلى قوله صلى الله عليه وسلم " فإذا رأيتم ذلك فصلوا".

وأشار الباحث الشرعي، في منشور عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، إلى أنه لا تجب الصلاة بمجرد التنبؤ بها بالحساب الفلكي، مستندا إلى قول شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى (24/254): "وَالْعِلْمُ بِوَقْتِ الْكُسُوفِ وَالْخُسُوفِ مُمْكِنٌ ... وإذَا تَوَاطَأَ خَبَرُ أَهْلِ الْحِسَابِ عَلَى ذَلِكَ فَلَا يَكَادُونَ يُخْطِئُونَ، وَمَعَ هَذَا فَلَا يَتَرَتَّبُ عَلَى خَبَرِهِمْ عِلْمٌ شَرْعِيٌّ, فَإِنَّ صَلَاةَ الْكُسُوفِ وَالْخُسُوفِ لَا تُصَلَّى إلَّا إذَا شَاهَدْنَا ذَلِكَ ".

وتابع الفخراني أنه لما كان خسوف الليلة يتزامن مع أذان الفجر؛ فالأولى صلاتها بعده، على ألا تمتد إلى وقت الإشراق.

اقرأ أيضا:

دعاء صلاء الخسوف.. و13 خطوة تعرف بها كيفية أدائها

صلاة الخسوف ليلة الاثنين.. الإفتاء تنشر طريقة أدائها في خطوات مبسطة

فيديو قد يعجبك: