إعلان

The ranker| بعد اضطراب أسعاره.. تطور إنتاج البيض في مصر في العقد الأخير؟

01:25 م الأربعاء 27 أكتوبر 2021

تطور إنتاج البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مها صلاح الدين:

غلاف- مايكل عادل

بالتزامن مع بداية العام الدراسي، اضطربت أسعار البيض خلال شهر أكتوبر الجاري، حيث شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، ومن ثم بدأت في الانخفاض مرة أخرى.

وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفعت إنتاج مصر من البيض بنسبة 62% خلال 10 سنوات؛ بين الأعوام 2009 و2018.. أي ما يزيد عن نصف الكمية، كما هو موضح في الرسم التالي.

يقول الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر حققت أكثر من 97% من احتياجاتها من الدواجن ولديها اكتفاء ذاتي من البيض وفائض للتصدير.

وأوضح في تصريحات سابقة لـ"مصراوي"، أن وزارة الزراعة تضاعف الإنتاج من خلال تنفيذ 9 مزارع إنتاجية خلال الفترة المقبلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، مؤكدًا أن زيادة المعروض أحد أهم وسائل تخفيض التسعير.

وفي نفس السياق، أكد الدكتور محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن اضطراب أسعار البيض، ليس له أي علاقة بالإنتاج، بينما المشكلة تكمن في التوزيع.

يقول الدكتور أمل كمال، مدير المشروع القومي لإنتاج البيض بالخانكة بمحافظة القليوبية، إن ارتفاع سعر البيض جشع تجار، موضحا أن سعر طبق البيض حاليا بالمزارعة بـ 44 جنيها، لم يتجاوز خلال الفترة الماضية 47 جنيها، ولذلك يعتبر ارتفاع الأسعار غير مبرر، خاصة في ظل توافر البيض بالسوق، متوقعا أن الأزمة لن تستمر وستنتهي خلال أيام.

فيديو قد يعجبك: