إعلان

الفقي: إلغاء العمل بقانون الطوارئ هو أقوى رسالة للعالم على استقرار مصر

12:10 ص الأربعاء 27 أكتوبر 2021

الدكتور مصطفى الفقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية: "أنا طول عمري عايش في ظل قانون الطوارئ وأنا راجل طوارئ"، مضيفًا: "أن أحد القضاء طلب من الرئيس الراحل مبارك إلغاء قانون الطوارئ في بداية عهده، حيث أنني كنت في أحد المرات مع الرئيس الراحل مبارك في المجلس الأعلى للقضاء وقام المستشار وجدي عبد الصمد بتوجيه كلمة للرئيس مبارك أقول لك كما قلت لسلفك بأن حالة القضاء سبة أربأ بك عنها فاعدل ولا تقربها".

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء: "يومها قلت ايه دا والرئيس مبارك بدأ يبص حواليه وعدت وهو دا القضاء المصري المحترم "، موضحًا أن إلغاء العمل بقانون الطوارئ في مصر هو رسالة للعالم أقوى من أي رسالة أخرى.

وتابع: "لو بعت 100 بعثة تتكلم عن حقوق الإنسان والحريات في مصر مش هتجيب نتيجة قد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإلغاء العمل بقانون الطوارئ، لأننا كدولة مصرية ليس لدينا ما نخشاه والدولة وصلت لنقطة الاستقرار الحقيقي".

وأردف، الكاتب والمفكر السياسي: "محدش يقدر ينكر القرار وقيمته وهو قرار من أهم قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي"، موضحًا: "عشت في ظل اللاطوارئ لمدة عام ونصف، وحالة الطوارئ تعني أن الدولة غير مستقرة أن البعض يتربص بأمن واستقرار البلاد".

وأوضح : "فترة حكم مبارك شهدت أطول فترة لتطبيق قانون الطوارئ، كما أن هناك بعض الشخصيات كانت معارضة لمد قانون الطوارئ في عهد مبارك أبرزهم الدكتور حسام بدراوي رغم صداقته لجمال مبارك".

وأكد "الفقي": أنه من السهل على أي حاكم فرض قوانين الطوارئ لإحكام إدارته على البلاد، ولكن الرئيس السيسي يثبت دائما أن لديه رؤية بدليل قراره بإلغاء الطوارئ بعد كل هذه السنوات".

فيديو قد يعجبك: