إعلان

أستاذ موارد مائية: إنشاءات سد النهضة لم تكتمل لاستقبال الملء الثاني حتى الآن

11:13 م السبت 12 يونيو 2021

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن التجهيز لعملية الملء الثاني لسد النهضة وتخزين المياه لا تزال ضعيفة، ومتوقع زيادة حجم البحيرة خلال الفترة المقبلة لاستقبال كمية المياه المعلن عنها.

وأضاف شراقي، خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "ON"، مساء السبت، أن إنشاءات سد النهضة غير جاهزة حتى الآن لتخزين الكمية المعلن عنها في الملء الثاني، والوضع الراهن لن تستطيع معه إثيوبيا تخزين أكثر من 2 إلى 4 مليار متر مكعب، تضاف إلى الكمية التي تم تخزينها العام الماضي.

وذكر أستاذ الموارد المائية أن مصر والسودان يعترضان على ملء أي كمية مياه دون اتفاق قانوني واضح الأطر فيما يخص الملء والتشغيل، حتى لو كانت مليار متر مكعب واحد.

وأشار شراقي إلى أن إثيوبيا لديها انتخابات الفترة المقبلة والنظام الحاكم يرغب في ملء أي كمية ليظهر سياسيًا أمام شعبه، والهدف من الملء الثاني سياسي.

وحول تأثيرات الملء الثاني على كل من مصر والسودان، قال شراقي إن السودان يحاول تأمين نفسه بكل الطرق في ظل غياب المعلومة الحقيقية، أما بالنسبة لمصر فأي كمية ملء ستخصم من حصتها المائية، ولذا لجأت مصر لآليات داخلية عدة خلال السنوات الماضية.

فيديو قد يعجبك: