Masrawy logo white

زكاة الفطر.. تعرف على حكمها ومقدارها وهل تجب على الجنين في بطن أمه

01:24 ص الخميس 06 مايو 2021
زكاة الفطر.. تعرف على حكمها ومقدارها وهل تجب على الجنين في بطن أمه

تعبيرية

كتب- محمد علي شرباش:

شرع الله تعالى زكاة الفطر وجعلها مرتبطة بصوم رمضان، كما جعل زكاة المال مرتبطة ببلوغ النصاب والحول، وكما أن الأخيرة شرعت تطهيرا للمال وإنماء له ومساندة للمحتاجين، فزكاة الفطر شُرعت تطهيرا لصيام الصائم مما شابه من لغو ورفث، وإدخالا للسرور على قلوب الفقراء بإغنائهم عن السؤال والحاجة في يوم العيد.

* تعريفها:

جاء في تعريف زكاة الفطر، وفق مجمع البحوث الإسلامية، أنها صدقة تجب بالفطر من رمضان، يخرجها المسلم قبل صلاة العيد.

*حكمة مشروعيتها:
ورد عن سيدنا عبدالله بن عباس- رضي الله عنهما- قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر؛ طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات".

*حكمها:
ذكر الإمام النووي في كتاب "المجموع" أنها واجبة، وذلك لحديث سيدنا عبدالله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل ذكر وأنثى حر وعبد من المسلمين".
كما ذكر النووي أيضا أنه يشترط لوجوبها أن يكون الشخص مسلما؛ لأن المسلم هو المخاطب بفروع الشريعة الإسلامية، وأن يكون موسرا؛ حيث إنها لا تجب على المعسر، ومعيار اليسر هو أن يكون لدى الشخص ما يزيد على قوته وقوت من تلزمه نفقته يوم العيد وليلة العيد.

* هل تجب زكاة الفطر على الفقير؟.. وكيف يخرجها؟
ورد سؤال للدكتور سامي العسالة، أحد علماء الأزهر الشريف، بإحدى حلقاته على قناة صدى البلد: هل على الفقير زكاة؟ وفي ‏جوابه عن هذا السؤال، قال إن الفقير يخرج زكاة فطره، إلا إن كان متعسرا ولا يستطيع إخراجها، فحينها نقول له كما قال الله- ‏تعالى-: "لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها"، فلا تجب عليه زكاة الفطر في هذه الحالة، وصيامه مقبول إن شاء الله، لأن الأمر خارج ‏عن قدرته، والله أعلم بالنوايا، مشيرا إلى قول الله- تعالى-: "وما جعل عليكم في الدين من حرج"، وقوله: "يريد الله بكم اليسر ‏ولا يريد بكم العسر".‏
وأوضح "العسالة" أن الفقير تأتيه زكاة الفطر من أكثر من مصدر، ويمكن له أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعمن تلزمه ‏نفقتهم من تلك الزكوات التي أتت إليه‎.‎
وذكر الإمام الشافعي ذلك في كتاب "الأم"، حيث قال: "ولا بأس أن يؤدي زكاة الفطر ويأخذها إن كان محتاجا".‏
جدير بالذكر أن مقدار زكاة الفطر عن الفرد صاع من طعام من غالب قوت أهل البلد، لحديث سيدنا ابن عمر- رضي الله عنهما-: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير..".

وقد قدرت دار الإفتاء الصاع بـ2 كجم، من غالب قوت أهل مصر، وهو "الأرز والقمح"، وخلصت إلى تقديرها بـ15 جنيها للشخص الواحد.

* هل تجب على الجنين؟.. وما الحكم لو ولد بعد العيد؟
كانت دار الإفتاء المصرية ذكرت في أحدى فتاواها السابقة، أن زكاة الفطر لا تجب على من مات قبل غروب آخر يوم من رمضان، كما أنها لا تجب على الجنين، إذا لم يولد قبل غروب اليوم الأخير من رمضان أيضا، ولكن يستحب إخراجها عنه، فقد كان سيدنا عثمان بن عفان يخرج زكاة الفطر عن الأجنة.
وزكاة الفطر على القول الراجح من أقوال العلماء، تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وبناء على هذا، فمن ولد بعد الغروب فلا زكاة علية، ومن مات قبل الغروب فلا زكاة عليه أيضا.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
51

إصابات اليوم

7

وفيات اليوم

101

متعافون اليوم

284523

إجمالي الإصابات

16557

إجمالي الوفيات

232280

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي