إعلان

هل تجوز قراءة القرآن وأنا أضع قدمًا فوق الأخرى؟.. أمين الفتوى يجيب

02:39 ص الإثنين 19 أبريل 2021

القرآن الكريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك يقول فيه السائل: هل يجوز أن اقرأ القرآن وأنا أضع قدم فوق الأخرى؟

أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قراءة القرآن في هذا الوضع جائزة ولكنه خلاف الأدب، رغم أن بعض الناس لا يستطيع الجلوس إلا في هذا الوضع، يقول ممدوح، إلا أنه أكد أن وضع قدم فوق الأخرى عند قراءة القرآن أمر ينافي الأدب ولكن ليس به حرمة.

وفي فتوى سابقة لها حول حكم قراءة المرأة للقرآن بدون حجاب، أكدت فيه دار الإفتاء المصرية أنه لا يشترط ستر العورة لقراءة القرآن، إلا أنه يستحب للمسلم إذا قرا القرآن أن يكون ساترًا لعورته وأن يكون على هيئة حسنة، ونوهت إلى آداب قراءة القرآن التي أشار إليها الترمذي: " ن حُرْمَة الْقُرْآن أَن لَا تمسه إِلَّا طَاهِرا وَأَن تَقْرَأهُ وَأَنت على طَهَارَة وَأَن تستاك وَأَن تتخلل وتطيب فَإِن هَذَا طَرِيقه وَأَن تستوي قَاعِدا إِن كنت فِي غير صَلَاة وَلَا تكون مُتكئا، وَأَن تتلبس لَهُ كَمَا تتلبس للدخول على الْأَمِير لِأَنَّك مناج وَأَن تسْتَقْبل الْقبْلَة".

وعلى ذلك أوضحت الدار أنه يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب، لكنها لو غطته عند التلاوة لكان ذلك من باب كمال الأدب مع الله وهو أفضل.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح هل يجوز ختم القرآن من المصحف في صلاة الفروض

خاص بالفيديو| أفضل طريقة لختم القرآن في رمضان.. يوضحها الأزهر للفتوى

فيديو قد يعجبك: