إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. ما هو نسبة زكاة المال وما هو حد النصاب؟

01:21 ص الخميس 24 سبتمبر 2020

ما هو نسبة زكاة المال وما هو حد النصاب؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى الشيخ عبد القادر الطويل، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: ما هو نسبة زكاة المال وما هو حد النصاب؟".

في إجابته، أكد الطويل أن حد النصاب يبدأ بمقدار بـ 85 جراما من الذهب يكون عيار 21.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية لمصراوي على فيسبوك، أنه إذا ملك الإنسان هذا الحد وقد عد السنة هجرياً عليه وجب على هذا الشخص ان يخرج نسبة 2.5% من قيمة هذا المبلغ.

وتعد الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مانع الزكاة يوم القيامة في النار).. رواه الطبراني.

وتعريف الزكاة في الاصطلاح الشرعي أنها حق يجب في الأموال الخاصة في وقتٍ مخصوص وطائفة مخصوصة، فرضها الله تعالى وفق شروطٍ معينة، وقد وردت فيها الكثير من الآيات القرآنية التي تأمر بها.

وتتضح أهمية الزكاة بأن الله عزّ وجلّ قرنها مع الصلاة في مواقع كثيرة في الكتاب العظيم للدلالة على عظم منزلتها، منها:

- قال تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}.. [البقرة : 43].

- وقال تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ}.. [البقرة : 110].

- وقال تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ}.. [المائدة : 55].

اقرأ أيضاً..

- نادية عمارة توضح كيفية إخراج زكاة المال على الشهادات البنكية

- عندي مال بلغ النصاب وربحت مبلغًا آخر فهل يجب إضافته للزكاة؟.. البحوث الإسلامية يجيب

فيديو قد يعجبك: