إعلان

ترامب ناعيًا قاضية المحكمة العليا جينسبرج: "لقد عاشت حياة رائعة"

10:59 ص السبت 19 سبتمبر 2020

ترامب وقاضية المحكمة العليا روث بادر جينسبرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

نعى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، السبت، قاضية المحكمة العليا روث بادر جينسبرج، التي توفيت الجمعة عن عمر يناهز 87 عامًا جراء مضاعفات سرطان البنكرياس.

وقال ترمب لمراسلين صحفيين كانوا يرافقونه أثناء رحلته إلى ولاية أريزونا: "لقد عاشت حياة رائعة، ماذا يمكنكأن تقول أيضًا؟"، مُضيفًا: "سواء كنت تتفق معي أم لا.. لقد عاشت حياة رائعة".

كما وصفها بأنها كانت "عملاقة في القانون". وقال في بيان رسمي عبر تويتر، مساء أمس الجمعة: "لقد اشتهرت القاضية جينسبرج بعقلها اللامع ومعارضتها القوية في المحكمة العليا، وبرهنت أنه يمكن للمرء أن يختلف دون أن يكون مزعجا لزملائه أو وجهات النظر المختلفة".

وأضاف "آراؤها، بما في ذلك القرارات الشهيرة المتعلقة بالمساواة القانونية للمرأة والمعاقين، ألهمت كل الأمريكيين، وأجيالا من العقول القانونية العظيمة".

وتُعرف جينسبرج بدفاعها القوي عن حقوق المرأة وقد شغلت مقعدها في المحكمة العليا في أغسطس 1993.

وقد تمنح وفاتها الرئيس دونالد ترمب فرصة لاختيار قاض ثالث في المحكمة العليا، وهو الأمر الذي قد يقلب التوازن الهش في المحكمة بين الليبراليين والمحافظين.

وفي السنوات الأخيرة، شغلت جينسبرج منصب العضو الأكبر في الجناح الليبرالي للمحكمة العليا، حيث كانت تصوت باستمرار بشكل تحرري على القضايا الاجتماعية الأبرز والأكثر إثارة للجدل، بما في ذلك حقوق الإجهاض والزواج من نفس الجنس والهجرة والرعاية الصحية.

ونعاها رئيس المحكمة العليا جون روبرتس عن القاضية جينسبرج في بيان: "فقدت أمتنا قاضية لها مكانة تاريخية. نحن فقدنا في المحكمة العليا زميلة عزيزة".

وأكدت المحكمة العليا إقامة مراسم دفن خاصة في مقبرة ارلينجتون الوطنية.

من جهته قال رئيس مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، إن المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون سيصوت على مرشح الرئيس دونالد ترمب ليحل محل القاضية جينسبرج في المحكمة العليا.

وقال ماكونيل في بيان، إنه "سيتم التصويت على مرشح الرئيس ترمب على أرض مجلس الشيوخ الأمريكي".

وبرّر هذه الخطوة بأن هناك أغلبية جمهورية في مجلس الشيوخ ورئيس جمهوري، بخلاف الوضع عام 2016 عندما انتخب الأمريكيون أغلبية جمهورية في مجلس الشيوخ "ليحدث توازن في الولاية الثانية" للرئيس الديمقراطي آنذاك باراك أوباما.

وأضاف ماكونيل، أن الجمهوريين "تعهدوا بالعمل مع الرئيس ترمب ودعم أجندته، خاصة تعييناته المتميزة في القضاء الاتحادي".

فيديو قد يعجبك: