إعلان

بالفيديو| الجندي يعاتب سعد الهلالي لقوله إن تصرفات النبي محمد ليست دينًا

08:20 م الأحد 05 يوليو 2020

الشيخ خالد الجندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

عاتب الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف ، الشيخ سعد الدين الهلالي، بسبب قوله إن تصرفات النبي محمد عليه الصلاة والسلام ليست دينا.

وقال الجندي من خلال تقديمه لحلقة اليوم الأحد من برنامج "لعلهم يفقهون"، عبر فضائية "DMC" قائلا: "هذا الكلام يحتاج إلى توضيح، ما الذي تقصده بهذا المعنى؟ ولو كنت تقصد معنى آخر فيجب أن يوضح هذا المعنى".

وأضاف الجندي: "تصرفات النبي من قول أو فعل أو إقرار في المسائل الشرعية هي من مصادر التشريع التي بني عليها الإسلام.. لك كل الاحترام والتقدير ولكن لا بد من تنبيه الناس بشأن المقصود من الألفاظ حتى لا يحدث التباس، وأظن فيك أنك تقصد أمرًا طيبًا وهو عدم الخلط بين الأفعال البشرية الجبلية التي لا ينبني عليها التشريع والعلوم التجريبية فليس مطلوبًا من النبي أن يكون مهندسًا وطبيبًا وقد يصيب فيها ويخطئ، والأفعال التشريعية، ومن ثم لا بد أن نفرق بين التصرفات التي تصدر عن النبي".

وأضاف عضو الأعلى للشئون الاسلامية: "وكذلك إذا كان الأمر يتعلق بالاجتهادات النبوية الكريمة، فالنبي قد يجتهد، ولو كان صوابا جوزه الوحي ولو كان مخالفًا للصواب نزل الوحي موجهًا ومعلما مثل قوله تعالى يأيها النبي لم تحرم ما أحل الله".

فيديو قد يعجبك: