إعلان

"كرة وأفراح ومحال".. مخالفات بالجملة لحظر التجوال في المحافظات –فيديو وصور

03:23 ص الأحد 05 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

في الوقت الذي يواصل فيه فيروس "كورونا" المُستجد التفشي بجميع أنحاء العالم، ووسط الإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة لكبح انتشاره بخطوات كان ضمنها قرار حظر التجوال وعدد من الأنشطة، إلا أن محافظات مصرية عدة شهدت مخالفات كثيرة للقرار.

"مصراوي" رصد مخالفات عدة لقرار الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء المصري بفرض حظر التجول على حركة المواطنين اعتبارًا من الساعة ٧ مساء وحتى ٦ صباحا، وذلك في إطار تصعيد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

رصدت "عدسة مصراوي" مساء اليوم السبت، تواجد عدد كبير من الأطفال والشباب بالشوارع الجانبية بمنطقة المنشية وأرض الدقيني بدائرة بندر قنا، تجمعوا للعب كرة القدم بعيدًا عن الشوارع الرئيسية خلال فترة حظر التجول.

وضبطت الأجهزة الأمنية ٤ أفراد خلال تسامرهم أمام إحدى العقارات بجوار مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض، بتهمة مخالفة قانون حظر التجول.

رصدت عدسة "مصراوي" حالة من الاستهتار بين أهالي عدد من شوارع قرى ومدن محافظة الشرقية أثناء فترة الحظر وما يسبقها بلحظات.

داخل أحد الأحياء المعروفة وسط مدينة الزقازيق، وما أن تبدأ ساعات "الحظر" إلا ويبدأ الأطفال في النزول ولعب كرة القدم أمام منازلهم، وسط غياب تام لأية تحذيرات أو منع من جانب أهاليهم.

وداخل عدد من القرى اختلف الوضع نوعًا ما؛ فهناك عدد من المحلات التجارية لا تزال تمارس عملها وسط غياب المتابعة الميدانية من جانب الأجهزة التنفيذية.

لم تقتصر المخالفات على المحال التجارية، وقت الحظر، بل امتدت لمرور الباعة الجائلين أثناء فترة الحظر المُعلنة على مدار يومي الخميس والجمعة.

داخل إحدى القرى في جنوب المحافظة، لا تزال أسواق تقام بصورة شبه يومية، حيث يصطف الباعة بسيارات الخضروات وسط إقبال كبير من جانب المواطنين.

مخالفات بالجملة تشهدها بعض قرى ومدن محافظة المنيا خلال ساعات حظر التجوال، على مدار 11 يومًا منذ إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة من السابعة مساءً حتى السادسة صباحا، يوم 24 من مارس الماضي، وذلك لمدة أسبوعين.

"مصراوي" رصد خلال السطور التالية، عددًا من مخالفات أهالي قرى ومدن المنيا لقرار حظر التجوال، رغم الانتشار الكبير لقوات الأمن ورجال الوحدات المحلية.

في مدينة المنيا، وتحديدًا حي أبو هلال جنوب المدينة، تُقام العديد من مباريات كرة القدم بين شباب الحي؛ رغم الدوريات الأمنية المستمرة لتطبيق قرار الحظر.

نفس الحال تشهده المنطقة الشمالية لمدينة ملوي، والتي تشهد بعض شوارعها منذ الثامنة من مساء كل يوم ممارسة كرة القدم بمشاركة العشرات من شباب المدينة.

وفي شارعي عدنان المالكي وطه حسين شمال مدينة المنيا، خالف عددا من المطاعم والمقاهي قرار حظر التجوال، حيث مارست بعض المقاهي عملها وكذلك المطاعم مع إغلاق أبواب المقاهي والمطاعم في محاولة منهم لمغافلة رجال الوحدات المحلية.

وجرى رصد إقامة أسواق رغم قرارات الحظر جنوب مدينة ملوي، وداخل قرية البسلقون بمركز العدوة، ووسط مدينة مغاغة.

وفي القرى حدث ولا حرج، فالحياة تبدو وكأنها كما كانت قبل يوم 24 مارس، موعد إعلان الحظر، من خلال عمل المحلات التجارية والمقاهي، حتى وصل الأمر إلى إقامة الأفراح وحفلات الزفاف.

ورصد "مصراوي"، إقامة بعض الأفراح داخل قرى زهرة والبرجاية وصفط اللبن في مركز المنيا، وكذلك عمل أغلب المحلات التجارية، وتجول المواطنين.

وكان اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أشاد في بيان رسمي، بالتزام أبناء المحافظة بتنفيذ قرار حظر التنقل والذي أقره مجلس الوزراء، وأكد على خلو الشوارع والطرق في مراكز المحافظة من المواطنين خلال ساعات الحظر، وكذلك التزام أصحاب المنشآت بالغلق في المواعيد المحددة.

نظم عدد من الأطفال بمنطقة نزلة عبداللاه التابعة لحي شرق مدينة أسيوط، مساء اليوم السبت، مباراة كرة قدم في أحد الشوارع الجانبية، وذلك خلال توقيت فرض حظر التجوال والذي يبدأ في تمام الساعة السابعة مساءً حتى السادسة صباحًا.

"مصراوي" رصد خلال السطور التالية، استغلال الأطفال لخلو الشارع من المارة بمنطقة نزلة عبداللاه بمدينة أسيوط، وتنظيم مباريات كرة القدم بالشارع خلال ساعات حظر التجوال، رغم الدوريات الأمنية المستمرة لتطبيق قرار الحظر.

وفضت الأجهزة التنفيذية بأسيوط، اليوم السبت، سوق الماشية بقرية عرب مطير بعد مخالفة عدد من التجار قرار حظر إقامة الأسواق الرئيسية للحد من انتشار، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مخالفة التجار لقرار مجلس الوزراء، بمنع إقامة الأسواق ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس "كورونا" المُستجد.

قدم عدد من الشباب في بعض قرى ومراكز محافظة بني سويف على خرق حظر التجوال الذي فرضته الحكومة كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ورصدت عدسة "مصراوي" تجول عدد من الشباب بمدينة سمسطا جنوب غربي بني سويف، في شوارع المركز أثناء الحظر، واللعب ببعض الألعاب النارية، وسط غياب تام للأجهزة التنفيذية أو أية تحذيرات من جانب أسرهم.

على الجانب الآخر أعلن الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف استقبال وتلقى البلاغات الخاصة بعدم الالتزام بقرارات الحكومة بشأن مواعيد غلق المحال، والشكاوى الخاصة بالسلع الأساسية والتموينية أو إقامة أسواق عشوائية، أو مراكز الدروس الخصوصية، أو الغش التجاري، وغيرها من المخالفات على تطبيق "واتس آب" برقم 01552190365 لتحويله إلى فرق الرصد الميداني التابعة للوحدات المحلية والأجهزة الرقابية للتحقق من البلاغ، واتخاذ الإجراء القانوني بحق المخالف حال صحة وقوع المخالفة.

ورصدت عدسة "مصراوي" تجول عدد من الشباب بمدينة سمسطا جنوب غربي بني سويف، في شوارع المركز أثناء الحظر، واللعب ببعض الألعاب النارية، وسط غياب تام للأجهزة التنفيذية أو أية تحذيرات من جانب أسرهم.

على الجانب الآخر أعلن الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف استقبال وتلقى البلاغات الخاصة بعدم الالتزام بقرارات الحكومة بشأن مواعيد غلق المحال، والشكاوى الخاصة بالسلع الأساسية والتموينية أو إقامة أسواق عشوائية، أو مراكز الدروس الخصوصية، أو الغش التجاري، وغيرها من المخالفات على تطبيق "واتس آب" برقم 01552190365 لتحويله إلى فرق الرصد الميداني التابعة للوحدات المحلية والأجهزة الرقابية للتحقق من البلاغ، واتخاذ الإجراء القانوني بحق المخالف حال صحة وقوع المخالفة.

تشهد مدن محافظة دمياط حالة من الهدوء، بعد التزام المحلات والمقاهي بقرار الغلق في السابعة مساء، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، كما التزم معظم أصحاب المحلات في أسواق رأس البر ودمياط الجديدة بالقرار، وسط تواجد أمني مكثف.

وفي القرى، رصد "مصراوي" حالات لخرق الحظر كانت بدايتها في قرية البصارطة وتحديدًا بالقرب من المدرسة الإعدادية القديمة، حيث ينظم عدد من الشباب مباريات لكرة القدم في مواعيد الحظر، وجرى إخطار قوات الأمن في أول أيام الحظر التي انتقلت إلى محل الواقعة وفضت التجمهر، لكن الواقعة تكررت بعد ذلك.

وخالفت عدة مقاهي قرار الغلق الذي اتخذه رئيس مجلس الوزراء قبل أيام، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" المستجد، في قرية السنانية، وتحديدًا في منطقة الميدان وبالقرب من كوبري عبد المجيد، وجرى رصد شباب يحرقون إطارات سيارات في شارع المديرية بمدينة رأس البر، لكن قوات الحماية المدنية انتقلت إلى هناك وجرى السيطرة على الوضع بعد فرار الأطفال.

وفي منطقة منية دمياط التي شهدت تسجيل إصابات بين قاطنيها، جرى رصد شباب يلعبون الكرة وتحديدًا في ميدان القهوة، الواقعة ذاتها تكررت على طريق غيط النصارى، وفي شارع صلاح الدين بمركز دمياط، وسط شكاوى من الأهالي الذين يعانون بسبب الإزعاج والفوضى التي يسببها المخالفون.

ونظم شباب من أهالي قرية الخياطة مباريات لكرة القدم في ساعات الحظر، وسط استياء قاطني منطقة الجامع الكبير، كما اشتكى عدد من أهالي مدينة دمياط الجديدة من كثرة الباعة الجائلين في المجاورتين الأولى والسادسة.

وأخطرت قوات الأمن في وقت سابق بوجود مركز للكمبيوتر "سايبر" يعمل بالمخالفة للقانون في منطقة الزوايد وجرى غلقه، كما أقدمت الشرطة على فض التجمعات الموجودة بكورنيش النيل، الجمعة.

يأتي ذلك تزامنًا مع حملات شنتها قطاعات البيئة والمواقف والصحة لتطهير وتعقيم وسائل المواصلات العامة والمنشآت الحكومية والخاصة.

وصدرت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، قرارًا بغلق منطقة اللسان وشواطئ مدينة رأس البر، ضمن حزمة الإجراءات بعد الزحام الذي شهدته المدينة قبل أيام من حظر تحرك المواطنين خلافًا لخطة الدولة، لمنع تجمعات للحد من انتشار العدوى حفاظًا على سلامة الأهالي.

وأكدت المحافظ، في تصريح صحفي، أنها وجهت كافة الجهات المختصة بتطبيق القرار حتى صدور إشعار آخر، كما ناشدت أهالى المحافظة مجددا بالتزام المنازل خلال تلك الفترة وعدم النزول إلا في حالات الضرورة القصوى لتسهيل مهمة الدولة في التعامل مع أي تداعيات.

فيديو قد يعجبك: