إعلان

تحريف المصحف.. تعرف على السبب المباشر وراء إطلاق إذاعة القرآن الكريم

07:33 م الأربعاء 23 أكتوبر 2019

المصحف الشريف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

انطلق اليوم اجتماع مسئولي اذاعات القرآن الكريم، التابع لاتحاد الإذاعات الإسلامية، الذي يقام للمرة الخامسة على التوالي، وتستضيفه مصر تحت رعاية الهيئة الوطنية للإعلام بمبنى ماسبيرو، وكانت إذاعة القرآن الكريم المصرية هي أولى الإذاعات التي اختصت بإذاعة القرآن الكريم في العالم العربي، فما هي قصة نشأتها؟

كان أول ما نقلته إذاعة القرآن الكريم المصرية صوت الشيخ محمود خليل الحصري وهو يرتل القرآن الكريم كاملًا بتسلسل السور والآيات، في السادسة من صباح يوم الأربعاء الموافق 11 ذي القعدة عام 1383 هـ والـ 25 من مارس عام 1964م. وكان في أوائل الستينيات نشرت نسخ من المصحف الشريف بطبعة فاخرة، لكن اكتشف فيما بعد أن فيها تحريفات واضحة ومؤثرة في الآيات، من تلك التحريفات ما حدث في قوله تعالى: " ومن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" فطبعت محذوفاً منها كلمة "غير" فتغير معنى الآية تمامًا، وانتشرت تلك المصاحف مما جعل الأزهر الشريف والأوقاف يفكران بجدية في كيفية التصدي لمثل تلك الأمور. فاتفقت وزارة الأوقاف والشئون الإجتماعية حينها مع الأزهر الشريف أن علاج ذلك الأمر هو تسجيل القرآن الكريم كاملًا على اسطوانات توزع على العالم الإسلامي كافة حتى يستطيع المسلمون في شتى انحاء الأرض أن يسمعوها، وكانت تلك الأسطوانات مسجلة بصوت الشيخ محمود خليل الحصري، فكان ذلك أول جمع صوتي للمصحف الشريف، لكن بعد فترة أثبتت تلك الفكرة عدم فاعليتها فقررت وزارة الثقافة والإرشاد القومي إطلاق إذاعة للمصحف المرتل تعمل على مدار 14 ساعة يوميًا.

كان أول من تولى رئاسة إذاعة القرآن الكريم هو الأديب والمفكر الإسلامي محمود حسن إسماعيل، وكانت بداية الإذاعة لا تذيع سوى القرآن الكريم فقط بصوت خمسة من القراء، حتى ادخل عليها البرامج الدينية عام 1966م. وفي عام 1973 وأثناء حرب أكتوبر تمت زيادة مدة ساعات الإرسال لتصل إلى 19 ساعة يوميًا وزادت معها عدد البرامج في تلك الفترة وكانت كلها تدور حول القرآن الكريم، مثل يا أمة القرآن وبرنامج لغة القرآن وحقيقة القرآن. أصبحت إذاعة القرآن الكريم تذيع 24 ساعة متواصلة في عام 1994م. وعبر إذاعة القرآن الكريم أيضًا أذيعت احاديث الشعراوي في برنامج "خواطر الإمام" الذي كان يقدمه أحد أشهر مذيعيها وهو إبراهيم خلف، ومن مذيعيها المشهورين أيضًا سعد المطعني، وعبد الرحمن العطار، وفوزي خليل.

فيديو قد يعجبك: