إعلان

إحداها دمر 700 قطعة.. أبرز 4 حرائق أثرية في 2018

12:45 م الخميس 27 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

شهد عام 2018 العديد من الأحداث التي مرت على الآثار المصرية، أبرزها الحرائق التي طالت إرثنا الحضاري والثقافي ببعض المواقع الأثرية، وتدمير المئات من القطع المصرية في الخارج.

ويرصد مصراوي أبرز 4 حرائق وقعت في المواقع الأثرية والقطع الأثرية المصرية:

حريق متحف البرازيل

أعلنت وزار الآثار، يوم الخميس 6 سبتمبر الماضي، حريق 700 قطعة أثرية مصرية، جراء حريق هائل نشب في المتحف القومي بالعاصمة البرازيلية "ريو دي جانيرو" والذي يضم ما لا يقل عن 20 مليون قطعة أثرية.

وقالت الوزارة، إن النيران أدت إلى تدمير القطع الأثرية المصرية بالكامل، وقاعة المقتنيات الفرعونية بالمتحف والتي تتخطى 700 قطعة مصرية، كما دمرت جميع أقسام ومحتويات المتحف.

ويضم المتحف مجموعة رائعة من التحف المصرية القديمة مثل المومياوات والتوابيت والتماثيل والمنحوتات الحجرية، منها 6 مومياوات بشرية "4 بالغين وطفلين"، فضلا عن عدد من المومياوات وتوابيت للحيوانات "القطط، والأسماك، والتماسيح"، كما يضم 3 توابيت أخرى، لكهنة آمون ينتمون للفترة الانتقالية الثالثة وعصر المتأخر، وهم: "حوري - بستيجف - هارسيس".

حريق داخل الجبانة الفاطمية الأثرية بأسوان

أعلنت وزارة الآثار، يوم الأربعاء 21 نوفمبر الماضي، نشوب حريق محدود بالهيش الذي يبعد حوالي من 10م، إلى 15م، من القباب الفاطمية بالجبانة الفاطمية الأثرية بأسوان، ونجح رجال الحماية المدنية بالتعاون مع مفتشي وزارة الآثار في إخماد هذا الحريق.

وقال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، إن النيران لم تطل أية مبانٍ أثرية أو تحدث أي أضرار بشرية، وأن أن القباب الأثرية في حالة جيدة من الحفظ، موضحا أن المنطقة تشهد أعمال مشروع إحلال وتجديد لشبكة الصرف الصحي التي تقوم بها محافظة أسوان والتي تتسبب في تسرب بعض المياه ونمو الهيش على امتداد السور الخارجي للمنطقة الأثرية.

وكانت إدارة الحماية المدنية بأسوان، تلقت إخطارا يفيد بنشوب حريق داخل الجبانة الفاطمية الأثرية بمدينة أسوان، وانتقلت القيادات الأمنية إلى موقع الحريق والدفع بـ7 سيارات إطفاء للسيطرة على النيران بعد ساعة من عملية الإطفاء، وأكدت التحريات الأمنية أن الحريق شب فى مساحة من الزراعات داخل الجبانة.

حريق بجوار القلعة

أعلن جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار، يوم السبت 22 ديسمبر الجاري، إخماد حريق في المشتل الخارجي الموجود خارج أسوار قلعة صلاح الدين الأيوبي على طريق صلاح سالم.

وأكد مصطفى، أن النيران كانت بعيدة تماما عن قلعة صلاح الدين حيث كانت فى الأرض الفضاء المجاورة لشارع صلاح سالم بمشتل الزهور والنباتات، موضحا أن كاميرات المراقبة الموجودة على أسوار القلعة رصدت نشوب حريق بالأشجار الموجود بالمشتل، وعلى الفور قام أفراد الأمن العاملين بالقلعة والتابعين لوزارة الآثار والموجودين بحجرة المراقبة، بإبلاغ الاثرين بتفتيش القلعة الذين قاموا بدورهم نحو اتخاذ الإجراءات اللازمة باستدعاء المطافئ وإبلاغ الحماية المدنية وشرطة السياحة والآثار.

حريق أسفل مسجد الفكهاني بالغورية

أعلنت وزارة الآثار، يوم الأحد 23 ديسمبر الجاري، إخماد حريق نشب في عدد من محلات الأقمشة الموجودة أسفل مسجد الفكهاني الأثري بمنطقة الغورية نتيجة لماس كهربائي.

وقال الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية، إن ألسنة الحريق طالت الشبابيك الموجودة أعلى هذه المحلات وهي شبابيك غير أثرية، حيث تم تركيبها حديثا خلال أعمال ترميم سابقة للمسجد في التسعينيات، مؤكدا أن النيران لم تطل أية عناصر أثرية للمسجد.

وأوضح مصطفى، أن فريق من إدارة الإنقاذ السريع وإدارة الأزمات بوزارة الآثار، وإدارة القاهرة التاريخية توجه لتأمين وحماية العناصر الأثرية بالمسجد وخاصة الباب الفاطمي الموجود بالواجهة الرئيسية، التي لم تطلها جميعها النار علي الإطلاق، مضيفا أن فريق المرممين أكد سلامة إنشاءات المسجد وجميع عناصره الأثرية والمعمارية.

فيديو قد يعجبك: