إعلان

الألماني الوحيد المرشح لتدريب الأهلي .. "ديكتاتور" يدرب اللاعبين "نصف عرايا" ويعالجهم "بالجبنة"

11:50 ص السبت 01 ديسمبر 2018

ماجات فى صورة شهيرة له بصحيفة بيلد الألمانية

كتب - محمد يسري مرشد:

دخل الألماني فيليكس ماجات المثير للجدل والمشهود له بالكفاءة كأحد أبرز المدربين الألمان فى التاريخ فى دائرة المرشحين لتدريب الأهلي ليخلف الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفنى السابق للأحمر.

فيليكس ماجات أشاد به عدلي القيعي رئيس لجنة التعاقدات بالأهلي ببرنامج "ملك وكتابة" مستعرضاً سيرته الذاتية ومؤكداً أن مدرب الأهلي القادم قد يكون من بين الاسماء التي ترددت فى وسائل الإعلام.

ماجات كان قد صرح لصحيفة بيلد الألمانية الشهير عام 2016 أنه رفض عرضاً من الأهلي بسبب الأوضاع السياسية بمصر فى هذه الفترة مؤكداً أن المدربين الألمان الذين دربوا في مصر من قبل مثل هولمان وتسوبيل وديسكي وهاينز عملوا في ظروف أخرى وأوقات مختلفة".

ويتواجد حالياً محمود الخطيب فى ألمانيا بعد أن أجرى جراحة ناجحة فى العمود الفقرى فيما يتواجد المدرب الألماني أيضاً فى بلده عقب أن انتهى مشواره مع نادي شاندونج لونج الصيني

ويرصد مصراوي خلال السطور القادمة ابرز محطات المدرب الألماني المشهور بالصرامة والقوة والفنيات الذى يلقب بـ "كواليز" (لقب يطلق عليه ويمزج بين فيليكس وكلمة معذب في اللغة الألمانية) :

1- أحد ملاك رينجرز الاسكتلندي

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أن ماجات اشترى حصة في نادي رينجرز الاسكتلندي عام 2014 وأنه شارك في مفاوضات مع أربع مجموعات اقتصادية ترغب في الهيمنة على النادي المتأزم ماليا ليرفض ماجات التعليق على هذا الخبر معتبراً الأمر مسألة شخصية.

2- نوير فى بايرن = موظف

نصح ماجات اثناء تدريبه لشالكه الألماني حارس مرماه مانويل نوير بالبقاء مع الفريق ورفض الإغراءات المادية التي يعرضها بايرن ميونيخ فى عام 2012.

وقال ماجات عن اسباب نصحيته لنوير " يمكنه التطور بشكل أكبر ويكتسب ثبات أكثر معنا ، لأن بإمكانه أن يتعلم تحمل المسئولية بشكل أكبر ، ولا أعني المسئولية بالنسبة له ولأداء الفريق ولكني أقصد المسئولية على مستوى النادي ككل ، لا يمكنه أن يحقق ذلك في بايرن ميونيخ ، حيث سيصبح هناك مجرد موظف".

3- سعيد بالهزيمة بخماسية

فى تصريح مفاجىء وصادم أعرب ماجات المدير الفني لشالكه عن سعادته بالهزيمة الثقيلة صفر/5 لفريقه أمام كايزر سلاوترن من الأسبوع الـ 14 من الدوري الألماني موسم 2010 -2011 .

وعلق ماجات "لم يكن لدينا الحماس لتحقيق الفوز. أشعر بالسعادة لأن النتيجة الكبيرة توضح ما ينبغي عمله".

4- مدير فنى ورئيساً وحيداً للجنة الكرة بـ "شالكه"

ذكرت مجلة "شتيرن" فى تقرير لها عام 2009 أن نادي شالكه دعم نفوذ ماجات ولغي من أجله اللجنة التنفيذية التي كانت تختص بصفقات وانتقالات اللاعبين ليصبح ماجات صاحب القرار في هذه المسألة.

وقال التقرير أن ماجات حصل على ميزانية ثابتة من النادي من أجل هذا الغرض وسيحق له التصرف في الصفقات دون الرجوع لأي شخص آخر في النادي.

5- اهانة بايرن وحرب نفسية

خرج ماجات بعد الفوز التاريخي الذى حققه فريقه فولفسبورج على بايرن ميونيخ 5-1 بالاسبوع الـ 26 من الدورى الألمانى موسم 2009 - 2008 ليرشح الفريق البافارى بالفوز ببطولة الدورى رغم أنه يتصدر.

وقال ماجات بعد الخماسية" الفوز العريض على بايرن ميونيخ ليس معناه الفوز بالدوري ، ارشحهم بالفوز بالدورى رغم تصدرنا لأن مبارياتهم القادمة أسهل ".

6- عام 2009 الأفضل لماجات

اعتبر ماجات أن أن عام 2009 هو أفضل أعوام تاريخه كمدرب بعد الفوز بالدورى مع فولفسبورج ، واحتلاله للمركز الثاني مع فريقه الجديد شالكه في قائمة الدوري الألماني خلال الدور الأول .

7- معلقاً رياضياً

ذكرت محطة "ارينا" التليفزيونية الالمانية التي تمتلك حقوق بث مباريات الدوري الالماني فى شهر فبراير لعام 2007 على انضمام فيليز ماجات اليها بعد أن ترك بايرن ميونيخ .

وعمل ماجات في المحطة خبيرا كرويا خلال مباريات البوندزليجا ومباريات الليجا.

وقال ديان يوكيتش مسئول المحطة: "ماجات مدرب ناجح ويعرف واجباته،وسنستفيد من قدرته في تقديم شيء إضافي لمشاهدينا كما سنعزز فريق العمل لدينا".

8- استبعاد بايرن ودورتموند من البوندزليجا

اقترح ماجات استبعاد الفريق البافاري وبروسيا دورتموند من بطولة الدوري الألماني وتحديداً فى عام 2013 ، كحل لإنهاء سيطرة الفريقين الكبيرين عليها.

وقال ماجات لصحيفة (هامبورجر مورجينبوست) "الأندية التي تتنافس بشكل مباشر على بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لديها أفضلية كبيرة، في الواقع ، سيكون من الواجب استبعادها من البطولات الوطنية،سيكون من الأمانة إقامة دوري أوروبي".

9- بورتريكي الأصل

رفض ماجات عرضاً من منتخب بورتوريكو لمساعدته في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وقال ماجات لمجلة "فوكاس" الاخبارية الالمانية "طلبوا مني ذلك وأقول أن بورتوريكو هي بلدي الثاني لان والدي ولد هناك وعاش فيها لفترة طويلة ولكننى لا اعتزم قبول هذا العرض ."

10 - رغبة قديمة

يرغب ماجات منذ زمن بالعمل خارج ألمانيا وتحققت هذه الرغبة مع فولهام ولكنها جاءت عكس ما يطمح اليه "كواليز" .

وقال ماجات فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية عام 2007 "لقد قضيت حياتي كلها كلاعب ومدرب في ألمانيا والان أرغب في العمل بالخارج".

11- لماذا فولهام ؟

فسر ماجات قبوله لعرض فولهام أخر ناد قام بتدريبه وقال " الدوري الانجليزي هو البطولة المفضلة لي ".

وتابع " العمل فى إنجلترا كان جذاباً للغاية لان هناك كرة القدم تعتمد كثيرا على القوة البدنية".

12- النار على الإنجليز

التجربة لم يكتب لها النجاح ، هبط فولهام إلى الشمبيونشيب ، واقيل ماجات وجاء وقته لكي يتحدث وكالعادة أطلق قذائفه .

وقال ماجات لموقع "سبوكس دوت كوم" فى ديسمبر من عام 2014 "الإنجليز لديهم صعوبات في التمرن مرتين في يوم واحد إذا كان هناك رياضيون لا يستطيعون التمرن مرتين في اليوم فهذا بالنسبة لي يعتبر طرفة حقيقية".

وتابع " "في حقيقة الأمر الأجواء داخل النادي كانت رائعة وحالمة ولكن الأحلام كانت لها الأولوية على حساب النجاح الحقيقي".

وانهى المقابلة بإنتقاد الإنجليز وقال " الإنجليز لم يحققوا نجاحا واحدا منذ 50 عاما ، السبب في ذلك يعود إلى عقليتهم عقليتنا كألمان تسمح لنا بالتأقلم الجيد مع رياضة جماعية مثل كرة القدم ".

13- الديكتاتور

بعيداً عن مانشر حول عقوبات وغرامات ماجات كانت هناك أزمة بسبب مثل هذه العقوبات ، ففى عام 2011 غرم ماجات المدير الفنى فولفسبورج الثنائى "باتريك هيلمز" و "ماريو ماندزوكيتش" 10 الاف يورو لعدم الركض بالقدر الكافي خلال مباراة بوروسيا مونشنجلادباخ بالدورى.

وبعد أن انتشر خبر العقوبة الصادمة خلال الصحافة الألمانية علق "أولف بارانوفسكي" من اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين وقال "يمكن في حالة كهذه للاعبين أن يدافعوا عن أنفسهم عبر طرق قانونية" قبل أن يتم احتواء الموقف .

14- تدريب اللاعبين بدون قمصان

تحدث أحد مسؤولي فولهام عن ماجات بعد رحيله عن تدريب الفريق، وانتقد المدرب الألماني واصفا إياه بانه "يجهد اللاعبين في التدريبات حتي يعصر قوتهم كالليمونة فعندما يدخلوا إلى المباراة لا يكون لديهم قدرة على الأداء بشكل جيد."

وأوضح مسؤول النادي اللندني والذي لم يذكر اسمه في تصريح أدلى به عام 2014 لصحيفة "ستاندر" ان ماجات في إحدي التدريبات عندما غضب من اللاعبين قام بتدريبهم بدون القمصان في حين أن درجات الحرارة كانت "-2"، واصفا المدرب بأنه "يعجز عن السيطرة على تصرفاته إذا مر الفريق بنتائج سيئة".

15- عقاب كوب الشاي

يحكي لوكاس بودلوسكي لاعب أرسنال السابق أنه كان يعمل تحت إدارة ماجات في فترة تولي مواطنه الألماني إدارة تدريب بايرن ميونيخ، وحدث أن قدم أداء سيئ في إحدي المباريات، ولم يظهر بالشكل الذي كان ينتظره المدرب.

وقام ماجات باستدعاء اللاعب إلى مكتبه في اليوم التالي وطلب منه أن يقف أمام المكتب، ثم أخذ ماجات ينظر إلى كوب من الشاي كان يحتسيه لمدة 10 دقائق.

بعد أن انتهي ماجات من احتساء الشاي وبعد أن تحول ذهول اللاعب الألماني إلى إحراج شديد نظر إليه المدرب وقال له :"يمكنك أن ترحل".

16- العلاج بقطعة "الجبنة"

تعود القصة إلى فترة تولي ماجات تدريب فولهام، حيث تعرض هانجلاند لاعب الفريق للإصابة على مستوى الفخذ، وأكد طبيب الفريق أن اللاعب يحتاج إلى برنامج علاجي مكثف من أجل المشاركة في المباريات بعد أسبوع.

لكن ماجات كان يمتلك رأي آخر، واستخدم طريقة أخرى من أجل علاج اللاعب، فقد أرسل العامل الخاص بقمصان اللاعبين من أجل شراء قطعة كبيرة من الجبن.

وطلب المدرب من هانجلاند أن يذهب إلى غرفة العلاج والجلوس على طاولة التدليك وقضى فترة ما بعد الظهيرة بهذا الوضع مع وجود قطعة من الجبن تم وضعها بطريقة دقيقة على مكان الألم.

وبرر ماجات ذلك الأمر بأن الجبن يساعد على امتصاص الألم الخاص بالإصابة، وبالفعل شارك اللاعب في التدريبات بعد ذلك ويقال أن طبيب الفريق استخدم طريق ماجات مع اللاعبين بعد رحيله ايضا.

وفسر المدرب الألماني ذلك الأمر في تصريح بعد رحيله عن فولهام، قائلا :"يحب الناس دائما تصديق الأكاذيب، الحقيقة أن الأمر لم يتم بهذه الصورة، لقد طلبت نوع محدد من الجبن لأنه عندما يتم وضعه مع الكحول ولفه حول الفخذ يساعد على التخلص من الألم وهي وصفة مجربة ومضمونة."

17 - عقوبات صارمة

يضع ماجات لائحة تخص العقوبات التي يوقعها على اللاعبين في بعض المواقف، فالمدرب الألماني يفرض عقوبة بقيمة 1000 يورو على اللاعب الذي يمرر الكرة للخلف بدون داعي، 500 يورو لمن يشتت الكرة.

ويفرض المدرب غرامة بقيمة 100 يورو على اللاعب عن كل دقيقة تأخير قبل التدريبات، و250 يورو لمن يستخدم سماعات الأذن في حافلة الفريق، وتخصم كل تلك الأموال بشكل تلقائي من راتب اللاعب الأسبوعي.


فيديو قد يعجبك: