إعلان

تدشين أول مركز بحثي للدراسات الصينية بين جامعتي عين شمس والشعب الصينية

03:18 م الإثنين 19 نوفمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

وقع الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور ليو واي رئيس جامعة الشعب الصينية، اتفاقية إنشاء مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير بالتعاون بين الجامعتين، ليكون أول مركز بحثي متخصص للدراسات الصينية في الشرق الأوسط وإفريقيا.

جاء ذلك بحضور إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة عين شمس، والدكتور شريف قطب مدير وحدة تطوير المشروعات بالجامعة، وأحمد السعيد منسق العمل بالمركز ومسئول التواصل، ونواب رئيس جامعة الشعب الصينية، وعمداء عدد من الكليات بالجامعة، ومسئولو كلية الدراسات التنموية والاستراتيجية بالجامعة.

وذكرت الجامعة في بيان لها، أن المركز يستهدف يكون بمثابة منصة مشتركة للدراسات الصينية والإفريقية، حيث يتولى مسئولية تقديم دراسات وتقارير للجهات الحكومية بالبلدين لتسيهل التواصل الرسمي بينهما ودفع مناحي التعاون المشترك في المشاريع الفعلية.

وأضافت الجامعة أن الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري ورئيس جامعة عين شمس السابق، سيتولى الإشراف على وحدة الدراسات الاقتصادية بالمركز، كما سيكون للمركز مجلس إدارة مشترك من ممثلي الجامعتين وبرئاسة مشتركة لرئيسي الجامعتين.

وأوضحت الجامعة أنه تم تخصيص مقرين رئيسيين للمركز في كل من عاصمة جمهورية مصر العربية (القاهرة) بجامعة عين شمس وقر بالعاصمة الصينية بكين بجامعة الشعب الصينية.

وخلال مراسم توقيع البروتوكول، أكد الدكتور عبد الوهاب عزت، أن جامعة عين شمس في هذا المشروع لا تمثل نفسها فقط بل تمثل كل جهات البحث الأكاديمي بمصر وأفريقيا وتسعى لحشد كل الإمكانات المتاحة والتواصل مع أكبر عدد من الجامعات المصرية والعربية والأفريقية للمشاركة في هذا المشروع الهام.

وأكد أن المركز يحظى بكل الدعم والمساندة من الجهات الحكومية المصرية.

من جانبه، عبر الدكتور ليو واي، رئيس جامعة الشعب الصينية، أن جامعته تمتلك المركز الأول في جودة التعليم لأكثر من تسعة تخصصات دراسية بالصين وهي أكبر جامعة تخرج مسئولين حكوميين صينيين وتقدم تقارير دورية للحكومة الصينية، وستسعى لإنجاح عمل هذا المركز عبر كل الموارد والمميزات التي تمتلكها الجامعة وخاصة الكلية الوطنية للدراسات التنموية والاستراتيجية التي تعد من أهم الجهات البحثية والتي هي الشريك الرئيسي الذي يمثل الجامعة في تنفيذ أعمال وأبحاث هذا المركز.

واتفق الطرفان، على أن يكون الاجتماع الدوري الأول لمجلس إدارة المركز وباحثيه في إبريل القادم بالقاهرة خلال المؤتمر السنوي لجامعة عين شمس، كما ستعقد جامعة عين شمس مؤتمرا صحفيا، قريبا، لإعلان تفاصيل عمل هذا المركز البحثي الهام.

فيديو قد يعجبك: