إعلان

بدء مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي شرق قطاع غزة

03:41 م الجمعة 10 أغسطس 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (د ب أ):

بدأت مواجهات بين مئات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، شرق قطاع غزة في الجمعة رقم 20 من مسيرات العودة الشعبية.

وأعلن مسعفون عن عدد من الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق جراء "قمع "الجيش الإسرائيلي متظاهرين اقتربوا من السياج الحدودي شرق قطاع غزة.

وبدأ آلاف الفلسطينيين بعد صلاة عصر اليوم بالتوافد إلى خيام العودة المقامة على أطراف شرق قطاع غزة قرب السياج الحدودي مع إسرائيل.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة إلى أوسع مشاركة شعبية في احتجاجات اليوم تحت شعار (الحرية والحياة لغزة) في إشارة إلى المطالبة برفع حصار القطاع.

وقتل 158 فلسطينيا منذ 30 مارس الماضي في الاحتجاجات التي تطالب برفع حصار إسرائيل عن قطاع غزة، المفروض منذ منتصف عام 2007 وقوبلت بتصعيد ميداني وتشديد للحصار من إسرائيل.

وتمثل احتجاجات اليوم اختبارا لسريان اتفاق تهدئة جديد بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصرية، تم إعلانه الليلة الماضية بعد توتر استمر يومين وقتل فيه ثلاثة فلسطينيين بينهم سيدة حامل وطفلتها.

وشنت طائرات حربية اسرائيلية غارات على أكثر من 150 موقعا تابعا لحماس في قطاع غزة خلال اليومين الماضيين.

في المقابل، أطلقت فصائل فلسطينية أكثر من 180 صاروخا وقذيفة هاون من قطاع غزة على إسرائيل ،أدت إلى عدد من الإصابات في صفوف الإسرائيليين.

وأكدت حركة "حماس" على تواصل مسيرات العودة "حتى تحقيق أهدافها ،وفي مقدمتها رفع الحصار".

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم في بيان إن التصعيد الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة "يمثل رافعة جديدة وكبيرة لمواصلة مسيرات العودة وكسر الحصار".

وأضاف أن "الشعب الفلسطيني لديه نفس نضالي طويل، وسيواصل مقاومته بكل أشكالها حتى يحصل على حريته واستقلاله، وحقه في العيش الكريم".

فيديو قد يعجبك: