إعلان

حوار- محامي الدعوى ضد "مشروع ليلى": هكذا تعرفت الداخلية على رافعي أعلام المثلية

02:17 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2017

المحامي والحقوقي عمرو عبد السلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار –يسرا سلامة:

في صباح أمس، الثلاثاء، تقدم المحامي والحقوقي عمرو عبد السلام، رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الانسان، ببلاغ إلى النائب العام، رقمه 10/949، لسنة 2017، ضد ما صدر من أفعال خلال في حفل مشروع ليلي والمربع وشارموفرز، والذي أقيم الجمعة الماضية في القاهرة الجديدة بمنطقة التجمع الخامس. فيما كانت الدعوى من نصيب الفريق اللبناني إذ اتهم "عبد السلام" فيه منظمي الحفل بالتحريض على الفسق والفجور، والترويج للشذوذ الجنسي، وإفساد أخلاق المجتمعات.

مصراوي" تواصل مع المحامي صاحب الدعوى لمعرفة أسباب قيامه برفع البلاغ.

- بداية.. ما هي دوافعك لتقديم بلاغ للنائب العام حول الحفل؟

تأسس بلاغي وفقا لما رأيته على السوشيال ميديا من رفع أعلام للمثليين في حفل "مشروع ليلى"، ووفقا لشهادة عدد من الشهود بالحفل، مثل الصحفية سارة فؤاد من خلال فيديو لها عبر فيسبوك، أكدت وجود أعمال منافية للآداب، "وإن فيه شباب مع شباب وبنات مع بنات.. إحنا مجتمع شرقي لا يقبل اللي حصل".

- البعض علق بأن رفع العلم حرية شخصية.. ما رأيك؟

أكيد لأ.. ما حدث جريمة لإنه تحريض على الفجور والفسق، وما نشرته صفحة rainbow Egypt "إحدى الصفحات الداعمة لمثلي الجنس" من الحفل لا يمكن نقبله كمجتمع، وبيدمر الأخلاق، وما حدث لم يكن رفع علم فقط، ولكنها ممارسات منافية للآداب. الحرية ليها ضوابط وقيود، وعندما يقوم أحد الأفراد بأفعال تتنافى مع معتقداتي وتقاليدي لازم نقف لها "هل متخيلين الأضرار الناتجة عن الظاهرة دي في الدولة؟، اجتماعيا وطبيا وعلى أولادنا؟".

- كونك محامي.. ما هي مواد القانون التي تعارض ما تم في الحفل؟

وفقا للمادة 10 لسنة 1991 من قانون مكافحة الدعارة، ويعاقب بالسجن من فترة 6 أشهر إلى 7 سنوات كل من حرض على ممارسة الفسق والفجور أو التحريض عليه، وما حدث أن الحفل حضره عدد كبير من الشواذ، والفرقة نفسها يتدعو للشذوذ بقيادة المغني الرئيسي لها "حامد سنو"، والمروج للحرية الجنسية في العالم، ورفع العلم يعتبر "الركن المادي" لجريمة التحريض على الفجور.

- ومن تختصم في بلاغك للنائب العام؟

من رفعوا العلم من الشباب المروج للشذوذ، وكذلك منظمي الحفل، وبحسب ما علمت بأن الحفل تم دون موافقة أمنية، بل بموافقة نقابة المهن الموسيقية فقط، وأعلم أن هناك تحريات للأمن القومي حول ما حدث يومها.

-تم إلقاء القبض على 7 أفراد من الحضور عقب تقديمك البلاغ.. كيف تم معرفتهم من الحاضرين؟

من خلال تفريغ كاميرات المراقبة في الحفل، استطاعت وزارة الداخلية التوصل للشباب رافعي الأعلام، بالإضافة إلى تتبع صفحات عدد من الحاضرين على موقع فيسبوك "اللي اتصوروا في الحفل ورافعين العلم.. القبض مش عشوائي".

- ظهور قضية المثلية ليس جديدا.. فلماذا اهتممت بها الآن؟

كان ليهم محاولات سابقة، لكن دي أول مرة "يعلنوا عن نفسهم" في حفل غنائي، إحنا بلد متدين، وكل الأديان السماوية بترفض الشذوذ، بالإضافة إن هناك دولا خليجية تمنع دخولهم، وتمنع مخططهم لنشر الفسوق.

-هل تعتقد أن بلاغك سيؤثر على وجود المثليين أو الإعلان عن أنفسهم؟

هما موجودين.. منهم المريض الذي لديه خلل في الهرمونات الفسيولوجية، وده مش محتاج إني أقبض عليه، محتاج دكتور متخصص في العلم، وفيه اللي واخدها "فانتازيا"، لكن لما يعلنوا عن نفسهم دي جريمة "إحنا في مصر لن نسمح بوجودهم، لإن معتقداتهم ضد معتقداتنا وديننا، وممكن يعملوا كده ويستخبوا، لكن لن نسمح بتفشي الظاهرة في مصر".

- وكيف رأيت قرار نقابة المهن الموسيقية بوقف جميع حفلات مشروعه ليلى بمصر؟

القرار مفيد جدا، وكنت أتمنى محاكمة أعضاء الفرقة الغنائية قبل سفرهم، بل ومنعهم من السفر خارج مصر.

- البعض انتقد تقديمك للبلاغ وأنت مسؤول عن جهة حقوقية؟

الناس فاهمة إن كل بتوع حقوق الإنسان واحد، نحن لا نطبق أجندات خارجية مشبوهة على حساب معتقداتنا، من حقوق الإنسان منع أي ضرر يقع على الإنسان، والمنظمة التي أرأسها تأسست في 2013 ولنا أعمال في ملفات سياسية وحقوقية مختلفة.

- ما توقعاتك لمسار بلاغك؟

ضبط وإحضار جميع المدعو ضدهم البلاغ، ومحاكمتهم، من الشباب اللي رفعوا الأعلام لمنظمي الحفل.

اقرأ أيضا:

حفل "مشروع ليلى" أقيم دون موافقة أمنية.. ومصادر: حددنا من روجوا لـ"المثلية الجنسية"

ما هي عقوبة المثلية الجنسية أو الترويج لها في مصر؟

"مصراوي" يحاور أحد رافعي أعلام الرينبو: "المثليين" شريحة موجودة في المجتمع "غصب عن أي حد"

فيديو قد يعجبك: