إعلان

تورا بورا مغاور بن لادن في افغانستان باتت بيد مسلحي داعش

06:46 م الخميس 15 يونيو 2017

افغاني يشير الى جروح اصيب بها .. في غياب سلطة الدو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كابول، أفغانستان (أ ف ب)
احتل مسلحو تنظيم داعش مغاور تورا بورا التي كان احتمى بها أسامة بن لادن في شرق أفغانستان للإفلات من الجيش الأمريكي بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

وشهدت منطقة المغاور الوعرة المسالك في ديسمبر 2001 معارك ضارية وقصفا مكثفا، حتى تمكن بن لادن من الانتقال إلى المناطق القبلية واللجوء إلى باكستان حيث اغتيل في غارة للقوات الخاصة الأمريكية في 2011.

وسيطرة مسلحي داعش على تورا بورا وانتزاعها من طالبان يعتبر أمرا عالي الرمزية، وتم ذلك فجر الأربعاء بحسب مصادر محلية متطابقة.

وقال المتحدث باسم حاكم ولاية ننغرهار عطاء الله خوجياني الخميس "إن منطقة تورا بورا في إقليم بشير أغام سقطت بأيدي مسلحي داعش"، مؤكدا روايات العديد من سكان المنطقة.

وأوضح المتحدث أ قوات الأمن والجيش والشرطة المحلية وسكان غاضبون بدأوا عملية لاستعادة تورا بورا الليلة الماضية، لكن لا يمكنهم تنفيذ عملية ميدانية في هذه المنطقة الجبلية المليئة بالمغاور. ولا يزال هناك الكثير من مقاتلي طالبان هناك".

وأكد ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان أن المنطقة خرجت عن سيطرة الحركة وسيطرت عليها داعش. وقال "حاولنا المقاومة لكننا فشلنا وسقط سبعة من مجاهدينا شهداء أثناء المعارك".

وأضاف أن المعارك مستمرة. وتابع "نخطط مع السكان لعملية لاستعادة تورا بورا".

"خارج سلطة الحكومة"
لكن بحسب مسؤول قبلي في المنطقة جمعة خان "فر طالبان حين شن مسلحو داعش هجومهم" مضيفا "تركونا لوحدنا مع النساء والأطفال (..) مئات الأسر فرت عند وصول داعش".

وولاية ننغرهار المحاذية لباكستان تؤوي الكثير من مقاتلي طالبان ولكن ايضا من مسلحي تنظيم داعش الذي جعل من هذه المنطقة على الحدود الباكستانية قاعدته للدخول إلى أفغانستان.

وتقع تورا بورا على بعد عشرات الكيلومترات من قاعدتهم الرئيسية في شرق أفغانستان أي اقليم اشين حيث تقول القوات الأمريكية أنها تلاحقهم بلا هوادة منذ صيف 2016.

وقال غل رفيق أحد سكان تورا بورا "إن مسلحي داعش وصلوا بأعداد كبيرة صباح الأربعاء الباكر عبر الجبل لشن هجوم على تورا بورا" مضيفا أن مسلحي "طالبان لم يقاوموا".

وبحسب مالك قاسم وهو ايضا من السكان وصل مسلحو داعش من أقاليم "اشين وهاسكا مينا وبشير اغام".

واضاف "تورا بورا كانت مهددة بالسقوط منذ فترة، للأسف لا نرى إلا طالبان أو داعش في هذه المنطقة، إنها خارج السيطرة الحكومية".

وطالب نواب في البرلمان الأربعاء من السلطات اتخاذ إجراءات قوية لوقف تقدم تنظيم داعش.

وقال النائب الله غل مجاهد "إن داعش نقلت مركز عملياتها إلى تورا بورا" مضيفا "هناك مئات المسلحين في اقليمي خوكياني وعزرا وهم بصدد تجنيد" مسلحين جدد.

وكان الجيش الاميركي القى في مستهل أبريل اشد قنابله التقليدية فتكا على سلسلة مغاور وانفاق تستخدمها داعش في اشين.

واوقعت العملية بحسب حصيلة رسمية 96 قتيلا بين عناصر داعش.

وتملك القوات الأمريكية المنتشرة في افغانستان ضمن مهمة للحلف الاطلسي، السلطة لتتبع التهديد الارهابي. ونفذت في هذا السياق منذ يوليو 2016 العديد من الغارات على مواقع تنظيم الدولة خصوصا في اشين.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: