إعلان

وزير النقل: شبكات النقل العصب الرئيسي لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية

05:00 م الثلاثاء 14 مارس 2017

وزير النقل الدكتور هشام عرفات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أكد وزير النقل الدكتور هشام عرفات، أن شبكات النقل العصب الرئيسي الذي تقوم على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

وأضاف عرفات- خلال مشاركته في فعاليات الدورة الثالثة لملتقي بناة مصر "مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل"، اليوم الثلاثاء- أن "اقتصاديات الدول ومعدلات النمو بها تتأثر بصورة كبيرة بكفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي".

وأكد وزير النقل أن أهمية المشاركة في هذا الملتقي تأتي لتسليط الضوء علي أبرز المشروعات القومية التي تنفذها الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد واستعراض دور شركات المقاولات المحلية في تنفيذ هذه المشروعات وعرض بعض النماذج الناجحة في قطاع التشييد والبناء.

وأشار وزير إلى أن قطاع النقل يعتبر أحد أهم القطاعات الخدمية الحيوية الهامة بالدولة والتي ترتبط ارتباطا وثيقا ومباشرا بكافة القطاعات الأخرى بالدولة.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل من خلال خطة واضحة تشمل كافة قطاعات النقل ( الطرق والكباري، السكك الحديدية، مترو الأنفاق، النقل البحري، النقل النهري، الموانئ الجافة واللوجيستيات) تتفق مع رؤية التنمية المستدامة بالدولة حتي عام 2030 وتحقيق الربط والتكامل فيما بينها ووضع آليات محددة ودقيقة لمتابعة التنفيذ وتعتبر شركات المقاولات المصرية أحد الدعامات الرئيسية فى إنجاح تنفيذ هذه الخطة الطموحة.

وأكد سياسات وزارة النقل تهدف إلى ربط خطة الوزارة بمخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة وبما له من مردود إيجابي علي الاقتصاد القومي وبصفة خاصة تنفيذ مشروعات النقل التي تخدم المشروعات القومية الكبرى فضلا عن تنفيذ برامج رفع كفاءة البنية الأساسية القائمة من شبكات النقل (طرق وكباري – خطوط سكك حديدية، طرق ملاحية، موانئ بحرية) لتحقيق الاستغلال الأمثل للاستثمارات وتوفير العديد من فرص العمل لشركات المقاولات في مجالات النقل المختلفة فضلا عن خلق مناخ استثماري قادر علي تحقيق التنمية في قطاع النقل.

وأشار الوزير إلى أن المشروعات القومية التي تقوم بتنفيذها وزارة النقل، يبرز من خلالها الدور الفاعل والمشاركة الحقيقية لشركات التشييد والبناء.

وقال إنه في مجال الطرق والكباري، تم إنشاء شبكة الطرق القومية الجديدة وتختص وزارة النقل بتنفيذ 1100 كيلومتر منها بتكلفة 17 مليار جنيه لتخفيف الضغط علي الشبكة الحالية، وخلق محاور تنموية جديدة؛ تم إنجاز750 كم منها وسيتم الانتهاء من باقي الطرق، ومن أهمها طريق شبرا- بنها الحر والطريق الدائري الإقليمي في الشهور القليلة المقبلة، وتم التخطيط لبدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 1150 كم وتكلفة 9 مليارات جنيه.

وأوضح أنه بالإضافة إلى تنفيذ خطة متكاملة لتطوير شبكة الطرق القائمة تشمل إنشاء وازدواج ورفع كفاءة 1500 كيلومتر من الطرق بتكلفة 5 مليارات جنيه، وإنشاء 5 محاور جديدة علي النيل (بنها – الخطاطبة – جرجا – طما – كلابشة) و5 كباري أعلي خطوط السكك الحديدية وإلغاء التقاطعات السطحية علي الطرق (دمنهور - جرجا – قوص – البلينا – طهطا) بتكلفة إجمالية 3,5 مليار جنيه، بالإضافة إلى صيانة وتدعيم الكباري القائمة لاستيعاب الأحجام المرورية الواقعة عليها.

وفي مجال السكك الحديدية، قال وزير النقل إنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات ومن أهمها مشروع تطوير المزلقانات الواقعة علي خطوط شبكة السكك الحديدية، بالإضافة إلى تجديد خطوط السكة وتطوير محطات السكك الحديدية، وتنفيذ خطة إحلال وتحديث أسطول العربات بدرجاتها المختلفة وكهربة إشارات خطوط السكة بإجمالي أطوال 1000 كيلومتر لتحقيق مسير أمن للقطارات وتوفير أعلى درجات الأمان.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: