أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فيتامينات مفيدة للرياضيين- متى يجب تناولها؟

11:10 ص الجمعة 17 مايو 2024
5 فيتامينات مفيدة للرياضيين- متى يجب تناولها؟

الجري

كتب - صابر نجاح

يحتاج الرياضيون بشكل دائم عناصر غذائية مناسبة، وقد يشمل ذلك تناول بعض الفيتامينات، خاصة بالنسبة للرياضيين الذين يتبعون أنظمة غذائية متخصصة أو مقيدة، لكن يفضل عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أبرز الفيتامينات المفيدة للرياضيين، وذلك حسبما جاء في موقع "Health line".

فيتامينات مفيدة للرياضيين

1- فيتامين أ

يرتبط فيتامين أ بمجموعة من التأثيرات الإيجابية على الجسم، بداية من صحة العين والعظام وتحسين وظيفة المناعة، كما أن نقصه يمكن أن يؤدي إلى العمى الليلي، وكذلك إلى أمراض الجلد والأنسجة.

يوجد فيتامين أ في الأطعمة، مثل الخضار الورقية الخضراء والخضروات البرتقالية والصفراء والبيض ومنتجات الألبان والأسماك.

اقرأ أيضًا: للرياضيين- فوائد صحية مذهلة لتناول الموز

2- فيتامينات ب

فيتامينات ب هي مجموعة من عدة فيتامينات، وتساعد هذه الفيتامينات عملية التمثيل الغذائي بشكل صحيح، حيث يحتاج الجسم ذلك لمعالجة الكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة.

وتوجد هذه الفيتامينات في مجموعة متنوعة من الأطعمة، ويمكن لبعض الأشخاص، وخاصة الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية محددة أو مقيدة، الاستفادة في بعض الأحيان من المكملات الغذائية.

3- فيتامين د

يساعد فيتامين د الجسم على استخدام الكالسيوم لبناء العظام والأسنان والعضلات، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى ضعف وهشاشة العظام، وأمراض الجلد، وفقر الدم، ومخاوف صحية أخرى.

يتوفر فيتامين د في العديد من الأطعمة، بما في ذلك البيض والجبن والحليب والأسماك، كما يساعد التعرض لأشعة الشمس جسمك على الحصول على هذا الفيتامين.

4- الحديد

نقص الحديد يمكن أن يسبب حالة تسمى فقر الدم، حيث يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم أحيانًا من أعراض، مثل التعب والدوار، والتي يمكن أن يؤثر على الأداء الرياضي، ويوجد الحديد في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الخضار الورقية الخضراء واللحوم الحمراء والفاصوليا.

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب على الرياضيين الذين يتناولون وجبات نباتية الحفاظ على مستويات الحديد الصحية، لذلك يمكن لاختبار الدم تقييم مستوى الحديد في الدم.

قد يهمك: للرجال.. 7 أطعمة مهمة لبناء العضلات

5- فيتامين ك

فيتامين ك يساعد على تجلط الدم، ويمكن أن يساعد في حماية جسمك من الإصابات، خاصة بالنسبة للرياضيين، ويمكن أن يعني هذا تقليل خطر التعرض للأذى أثناء المنافسة والتدريب.

يوجد فيتامين K بشكل أساسي في الخضار الورقية الخضراء، مثل السبانخ واللفت.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية