في ذكرى مولده الشريف.. ستة يشبهون النبي "خِلقة" فمن هم؟

08:08 م الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
في ذكرى مولده الشريف.. ستة يشبهون النبي "خِلقة" فمن هم؟

المولد النبوي

كتبت – آمال سامي:

في ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم نستعرض بشكل موجز بعض ممن شبهوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخلقة، وهم عديدون، ومنهم من أقر بقربهم الخِلقي منه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في روايات صحيحة.. ولعل أبرزهم إبراهيم الخليل عليه السلام...

إبراهيم عليه السلام

"أشْبَهُ النَّاسِ به صاحِبُكُمْ"..هذا الشبه الذي أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ ألتقى في مسراه بسيدنا إبراهيم عليه السلام، ووهو يروي كيف رفع الله إليه بيت المقدس لينظر إليه حين سألته قريش، قال كيف ألتقى بجماعة من الأنبياء عليهم السلام، ومنهم سيدنا إبراهيم عليه السلام كان قائمًا يصلي، ووصف النبي شكله لأصحابه قائلًا بأنه أقرب الناس شبهًا إليه.

جعفر بن أبي طالب

"أشبهت خُلُقي وخَلْقي"..هكذا أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم جعفر، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب، وأخو علي بن أبي طالب لأبويه، ولقب بجعفر الطيار، ففي صحيح البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجعفر: أشبهت خَلقي وخُلقي.، وجعفر هو من أوائل من أسلموا وهاجر الهجرتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قتل يوم غزوة مؤتة شهيدًا.

الحسن بن علي

هو ريحانة رسول الله، وابن ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وأقرب الناس شبهًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي مسند أحمد عن عقبة بن الحارث قال: خرجت مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه من صلاة العصر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بليال وعلي عليه السلام يمشي إلى جنبه فمر بحسن بن علي يلعب مع غلمان فاحتمله على رقبته وهو يقول:

وَا بأبي شبه النبي * ليس شبيها بعلي. قال: وعلي يضحك.

أبو سفيان بن الحارث

هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخيه من الرضاعة، وهو والد معاوية رضي الله عنه كاتب الوحي، فعن عبد الله بن الحارث بن نوفل، أن أبا سفيان بن الحارث كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم.

السائب بن عبيد..جد الإمام الشافعي

هو السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب، وهو جد الإمام الشافعي رحمه الله، وذكره ابن حجر في كتاب الإصابة في تمييز الصحابة، فقال أنه كان ممن يشبهوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الزبير في كتاب النسب ولد عبيد بن عبد يزيد السائب وكان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم وأسر يوم بدر، وكذلك ذكر الكلبي أنه كان يشبه النبي صلى الله عليه وسلم.

قثم بن العباس بن عبد المطلب

وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، أسلم وهو صغير، وهو أخو الحسين بن علي رضي الله عنهما من الرضاعة، يقول عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء: "وكان يشبه بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وهو قليل الرواية . وعن ابن عباس قال : كان آخر من خرج من لحد رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قثم"، وكان يرى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه هذا الشبه، فيروى عنه أنه أنشد قائلًا يومًا:

حِبِّي قُثَم، حِبِّي قُثَمْ

شَبيه ذي الأنف الأَشمّْ

نبيِّ ربِّ ذي النِّعَمْ

برغْم أَنفِ مَن رَغِمْ

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
911

إصابات اليوم

65

وفيات اليوم

730

متعافون اليوم

357629

إجمالي الإصابات

20412

إجمالي الوفيات

296897

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي