#أصحاب_الرسول: طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة.. مولده وإسلامه (1)

10:11 م الجمعة 29 نوفمبر 2019
#أصحاب_الرسول: طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة.. مولده وإسلامه (1)

طلحة بن عبيدالله

(مصراوي):

تحت عنوان #أصحاب_الرسول، قدم الأزهر الشريف نبذة تاريخية من حياة طلحة بن عبيد الله، أحد العشرة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة، وأحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام، وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر رضي الله عنه، وأحد الستة أهل الشورى الذين تُوُفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راضٍ.

أوضح الأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، قصة مولده وإسلامه:

طلحة بن عبيد الله هو أحد العشرة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة، إنّه: طلحة بن عبيد الله بن عثمان القرشي التَّيْمِي، يُكْنى أبا محمد، ويعرف بطلحة الخير، وطلحة الفياض.

مولده: ولد سنة 28 قبل الهجرة، وأسلم في بدايات الدعوة الإسلامية، فهو أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام.

قال طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه: حضرت سوق بُصرى فإذا راهب في صومعته يقول: سلوا أهل هذا الموسم، أفيهم أحد من أهل الحرم؟ قال طلحة بن عبيد الله: قلت: نعم، أنا. فقال: هل ظهر أحمد بعدُ؟ قال: قلت: ومن أحمد؟ قال: ابن عبد الله بن عبد المطلب، هذا شهره الذي يخرج فيه، وهو آخر الأنبياء، مخرجه من الحرم، ومهاجُرُهُ إلى نَخْلٍ وحَرّةٍ ، فإياك أن تُسبَقَ إليه.

قال طلحة بن عبيد الله: فوقع في قلبي ما قال، فخرجت سريعًا حتى قدمت مكة، فقلت: هل كان من حدث؟ قالوا: نعم، محمد بنُ عبد الله الأمين تنبَّأَ، وقد تبعه ابن أبي قحافة.

قال: فخرجت حتى دخلت على أبي بكر، فقلت: أتبعت هذا الرجل؟ قال: نعم، فانطلقْ إليه فادخلْ عليه فاتّبعه؛ فإنه يدعو إلى الحق.

فأخبره طلحة بما قال الراهب، فخرج أبو بكر رضي الله عنه بطلحة فدخل به على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأسلم طلحة رضي الله عنه وأَخبَر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال الراهب، فسُرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك.

الطبقات الكبرى.

ولم يشهد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه غزوة بدر؛ وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان وجَّهه وسعيدَ بنَ زيد رضي الله عنهما يتجسسان خبر العِير فانصرفا، وقد فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتال من لقيه من المشركين، ولكنه شهد غزوة أحد وما بعدها من المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فرضي الله عنه وأرضاه.

إعلان

إعلان