بالفيديو| جمعة يوضح: شفاعة النبي يوم القيامة "عامة وخاصة"

02:26 م السبت 23 نوفمبر 2019
بالفيديو| جمعة يوضح: شفاعة النبي يوم القيامة "عامة وخاصة"

شفاعة النبي يوم القيامة "عامة وخاصة

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء - ، إن الشفاعات متعددة يوم القيامة، كما ورد في الحديث النبوي بأنها 10 شفاعات، منوها بأن منها الشفاعة الكبرى التي تصيب المؤمنين، والناس أجمعين، {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}.. [الأنبياء:107].

وأضاف جمعه، خلال حوارة مع الإعلامي حسن الشاذلي، في برنامج "الله أعلم" المذاع عبر شاشة "سي بي سي" أن هذه الشفاعة تقتضي أن الله- سبحانه وتعالى- جعل يوم القيامة 100 سنة مما نعد، ثم إنه يشفع فيجعلها 500 سنه فقط، فيخفف على الناس يوم القيامة على النصف فهذه رحمه لكل الخلق.

وأوضح جمعة بأن الناس أجمعين تذهب، كما في حديث البخاري إلى آدم، ويقولون لو انت ابونا فتشفع الي ربنا حتى يدخل أهل النارِ النارَ، وأهلُ الجنةِ الجنةَ، فيحيلهم آدم إلى نوح ونوح يحيلهم إلى إبراهيم حتى يصلوا لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- فيقول النبي أنا لها، فيذهب رسول الله، ويسجد عند العرش، ويلهمه الله ما لم يلهمه أحدا من قبل حتى يقول رب العزة يا محمد ارفع تشفع وقل تسمع، فيرفع النبي محمد صلي الله عليه وسلم ـ ويشفع في الخلق أجمعين، فهذه هي الشفاعة الأولى.

وأكد جمعة أنه توجد شفاعة ثانية للنبي محمدـ صلى الله عليه وسلم- يشفع لأهل الكبائر من أمته، والشفاعة الثالثة تكون لمن قال "لا إله إلا الله سيدنا ونبينا محمد رسول الله"، وأنه يشفع لأهل بيتة ويشفع لمن رآهم من صحابته.

وأضاف المفتي السابق أنه توجد شفاعات مختلفة، منها ما هو عام ومنا ما هو خاص، منوها بأن الشفاعة ثابتة بالكتاب والسنه وإجماع الأمة، ولا تكون إلا بأمر من الله.

إعلان

إعلان