إعلان

أول شئ كان يفعله النبي عند رؤية هلال رمضان

12:09 م الأحد 05 يونيو 2016

أول شئ كان يفعله النبي عند رؤية هلال رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بقلم – هاني ضوَّه :

خلال ساعات قلائل يهل علينا هلال شهر رمضان المبارك الذي فضله الله سبحانه وتعالى على باقي شهور العام فهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن، وهو شهر التوبة والمغفرة، وتكفير الذنوب والسيئات والعتق من النار.

وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن نتحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك لكي نحدد موعد بداية الشهر الكريم من أجل آداء فريضة الصيام، فقال صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". 

وقد كان أول شئ يفعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند ثبوت هلال شهر رمضان أن يرفع يده بالدعاء ويقول: "الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله".

وروري كذلك أن النبيَّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا رأى الهلالَ قال: "اللهم أَهْلّه علينا باليمنِ والإيمان، والسلامةِ والإسلام، ربي وربّكَ الله".

وفي سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: هلال خير ورشد - ثلاثا - أمنت بالذي خلقك ثلاث مرات، ثم يقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا.

وكذلك كان حال المسملين جميعًا في استقبال هلال رمضان، فعن عبد العزيز بن أبي رواد قال: " كان المسلمون يدعون عند حضرة شهر رمضان: اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر فسلمه لي وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرا واحتسابا، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر واجعلها خيرا لي من ألف شهر".

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) : 

https://www.facebook.com/Dawaea


موضوعات متعلقة:

- الهدي النبوي في التخلص من رائحة الفم

من السنن المهجورة.. الاجتماع على الطعام

 

نصيحة نبوية للوقاية من حرارة الشمس

فيديو قد يعجبك: