إعلان

هنالك ضحك النبي| 3 مواقف أضحكت رسول الله تعرف عليها

04:22 م الجمعة 25 فبراير 2022

3 مواقف أضحكت رسول الله تعرف عليها

كتبت – آمال سامي:

"ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي".. يحكي لنا الصحابي جرير رضي الله عنه، كما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما، كيف كان وجه الرسول صلى الله عليه وسلم حين يلقى أصحابه وكيف كان أكثر الناس بشاشة وتبسمًا رغم ما تكبده من مشقة وعناء، وفي السطور التالية نذكر عدة مواقف أضحكت النبي صلى الله عليه وسلم:

(1)

روى الرسول صلى الله عليه وسلم ضاحكًا لأصحابه حديث آخر أهل النار خروجًا منها، وكيف كان انبهاره بما له من منزلة في الجنة، عن عبدالله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعرفُ آخِرَ أهل النار خروجًا من النار؛ رجلٌ يخرج منها زحفًا، فيقال له: انطلِقْ فادخل الجنة، قال: فيذهب فيدخل الجنة، فيَجد الناسَ قد أخذوا المنازل، فيقال له: أتذكرُ الزمانَ الذي كنتَ فيه؟ فيقول: نعم؛ فيقال له: تَمَنَّ، فيتمنى؛ فيقال له: لك الذي تمنيتَ وعشرة أضعاف الدنيا؛ قال: فيقول: أتسخر بي وأنت الملِك؟ قال: فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه.

(2)

"اللهم ارحمني ومحمدًا ولا ترحم معنا أحدًا" هكذا دعا أعرابي في المسجد لنفسه ولرسول الله فقط وهو يصلي في المسجد النبوي، فلما أنتهت الصلاة كما يروي أبو هريرة رضي الله عنه، وسلم الصحابي، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: لقد حجرت واسعًا، يقصد رحمة الله، أي ضيق رحمة الله الواسعة، فانكر الرسول صلى الله عليه وسلم فعل الأصحابي لبخله برحمة الله على خلقه كما يقول ابن حجر في شرحه للحديث، وعلى الرغم من ذلك لم ينهره النبي أو يزجره إنما ضحك ونصحه في بشاشة.

(3)

يروي أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله علهي وسلم أغفى إغفاءة ، فرفع رأسه مبتسما ، فسأله أصحابه : لم ضحكت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه أنزلت علي آنفا سورة " وقرأ صلى الله عليه وسلم سورة الكوثر حتى ختمها، وفسر لأصحابه معنى الكوثر قائلًا: " هل تدرون ما الكوثر ؟ "، قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " هو نهر أعطانيه ربي عز وجل في الجنة، عليه خير كثير، ترد عليه أمتي يوم القيامة، آنيته عدد الكواكب، يختلج العبد منهم فأقول : يا رب، إنه من أمتي، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك"...وكان سر نزول سورة الكوثر ما قاله العاص بن وائل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه "أبتر" والأبتر هو الأذل المنقطع ذكره، إذ كان كفار قريش يعيرون النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لا يبقى له ولد، فأنزل الله سبحانه وتعالى هذه الآيات.

فيديو قد يعجبك: