إعلان

تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة.. تعرف كيف كان النبي يعامل زوجاته

07:58 م الأحد 08 مارس 2020

سنن النبي فى معاملة زوجاته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب - عـلي شـبل:

تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 من شهر مارس من كل عام، يرصد مصراوي كيف كان النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم أسبق الناس إلى رعاية المرأة وحسن معاملتها، حيث حفلت السيرة النبوية الشريفة بمواقف نبوية تبين كيف كان يتعامل صلى الله عليه وآله وسلم مع زوجاته بالمودة والرحمة، وكيف كان يراعي الحالة النفسية لزوجاته حتى غيرتهن، وكيف كان يُدخل السرور عليهن، حرصًا على المودة والرحمة بهن.

وإليك أشهر 20 موقفاً نبوياً شريفاً تدل على رحمته- صلى الله عليه وسلم- وحرصه على إظهار مودته لزوجاته ومراعاته لدقائق نفوسهن:

1- كان من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم الوثوق بالمرأة داعيًا إلى عدم تخوينها:

حيث روى مسلم "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يطرق الرجل أهله ليلاً يتخونهم، أو يلتمس عثراتهم".

2 - ورد عن النبي ملاطفة زوجته والشرب من موضع فمها:

عن عائشة رضى الله عنها قالت: "كنت أشرب وأنا حائض وأناوله النبى صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع شربي فيشرب، وأتعرق العرق وأنا حائض، وأناوله النبى صلى الله عليه وسلم، فيضع فاه على موضع فيّ".. (سنن النسائى).

3 - الاغتسال مع زوجته من إناء واحد:

ورد عن عائشة- رضى الله عنها- أنها قالت: كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، يبادرنى وأبادره. حتى يقول: "دعى لي - الماء -"، وأقول أنا: "دع لي".. (النسائى فى سننه).

4 - إكرام أهلها وصديقاتها:

ورد في (سنن الترمذى) عن عائشة- رضي الله عنها- أنها قالت: "ما غرت من أحد من زوجات النبى صلى الله عليه وسلم كما غرت من خديجة وإن كان ليذبح الشاة فيتتبع بها صدائق خديجة فيهديها لهن".

5 - الاهتمام بها في أزمتها ورُقْيتها في مرضها:

روي الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات".

6 - الاتكاء فى حجر زوجته:

روي عن عائشة رضى الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع رأسه في حجري فيقرأ وأنا حائض".. (سنن أبى داوود).

7 - اصطحابها في السفر:

روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً أقرع بين نسائه، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه".. (متفق عليه).

8 - مواساة زوجته ومسح دموعها إذا بكت:

ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كانت صفية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فأبطأت في المسير، فاستقبلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تبكي وتقول: "حملتني على بعير بطيء"، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح بيديه عينيها ويسكتها".. (السنن الكبرى للنسائي).

9 - إظهار الاهتمام بها في وقت الحيض:

روي عن أنس رضي الله عنه أنه قال: "كانت اليهود إذا حاضت المرأة لم يؤاكلوهن ولم يشاربوهن ولم يجامعوهن في البيوت، فسألوا نبى الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فأنزل الله عز وجل: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى...}، فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤاكلوهن ويشاربوهن ويجامعوهن في البيوت، وأن يصنعوا بهن كل شيء ما خلا الجماع".. (سنن النسائى).

10 - التزين والتجمل وتنظيف الفم من أجلها:

روي الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: "كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك".

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "إنى أحب أن أتزين للمرأة، كما أحب أن تتزين لى المرأة، لأن الله تعالى يقول: {وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ}.. (مصنف ابن أبي شيبة).

11 - غض الطرف عن بعض نقائصها:

روي الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يفرك - يبغض - مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر".

12 - يناديها بأفضل أسمائها التي تحبها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً: "يا عائش، هذا جبريل يقرئك السلام" فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته".. (رواه البخارى).

13 - ملاطفة الزوجة بإطعامها:

روي الإمام البخاري في صحيحه: جاء عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنك لن تنفق نفقة تبتغى بها وجه الله إلا أجرت عليها، حتى ما تجعل في فم امرأتك".

14 - إعانتها على الطاعة:

ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، ثم أيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء".. (سنن النسائى).

15 - معاونتها في شئون البيت:

جاء في مسند الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنهما قالت: سُئلت ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته، قالت: "كان بشرا من البشر يفلى -يخيط- ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه".

16 - تقبيلها عند خروجه من البيت:

روي عن عروة عن عائشة رضي الله عنها "أن النبى صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه، ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ، قال: قلت: من هي إلا أنت؟ فضحكت".

17 - تسليتها والترويح عنها:

ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتى، والحبشة يلعبون بحرابهم، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسترنى بردائه، لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي، حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن، حريصة على اللهو".. (متفق عليه).

18 - ملاعبة الزوجة وممازحتها:

جاء في مسند الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: أنها كانت مع النبى صلى الله عليه وسلم في سفر وهي جارية، فقال لأصحابه: "تقدموا" فتقدموا ثم قال لها: "تعالي أسابقك"، فسبقته، فبِتنا حتى إذا رهقني اللحم سابقني- فسبقني- فقال: "هذه بتلك".

19 - لا يعيب طعامها:

روى الإمام البخاري في صحيحه عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: "ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً قط، إن اشتهاه أكله وإلا تركه".

20 - الابتسامة في وجه الزوجة:

جاء في سُنن الترمذي: عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تبسّمك في وجه أخيك لك صدقة".

اقرأ أيضاً:

- بالفيديو| تعرف على 7 أشياء كان يفعلها النبي قبل النوم.. ينصح بها عمرو خالد

- بالفيديو- دعاء النبي عند النظر في المرآة.. سُنة مهجورة يكشفها مصطفى حسني

- الحب والرحمة.. الأزهر يوضح كيف كانت معاملة النبي لأولاده

فيديو قد يعجبك: