هل تعلم: من هم أبناء النبي محمد صلوات الله عليه ؟ وكم عددهم؟

01:20 م الأربعاء 21 ديسمبر 2016

هل تعلم: من هم أبناء النبي محمد صلوات الله عليه ؟

اعداد – سارة عبد الخالق :

صلوات الله عليك يا رسول الله.. يا نبي الرحمة.. يا خاتم الأنبياء والمرسلين.. 

استمرارا للتعرف أكثرعلى النبي محمد – صلوات الله عليه – وعلى سيرته وحياته الشريفة، اليوم نتعرف على أبناء المصطفى – صلوات الله عليه – من الأولاد والبنات: 

1- القاسم

القاسم هو أكبر أبناء النبي – صلوات الله عليه – من الأولاد، وهو ابن السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها - ، وكان النبي يكنى بـ (با أبي القاسم) نسبة له.

ولد بمكة قبل البعثة وعاش حتى أدرك البعثة، وقيل حتى كان يركب الدابة، وتوفى بمكة حيث قيل أنه عاش سنتين، وقيل عاش 17 شهرًا.

2- زينب

هي الابنة الثانية للنبي – صلى الله عليه وسلم – من زوجته السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها -، وهي أكبر أبناء النبي من البنات.

ولدت قبل البعثة بـ 10 سنين، وكان عمر النبي – صلى الله عليه وسلم – وقتها 30 عاما، وأدركت الإسلام وهاجرت إلى المدينة المنورة، وتوفيت عام 8 هجريا بالمدينة،عند زوجها (أبي العاص بن الربيع) وابن خالتها (هالة بنت خويلد).

أنجبت زينب من زوجها أبي العاص ولدا وبنتا.

ويقال أن سبب وفاتها يرجع إلى ما تعرضت له أثناء هجرتها إلى المدينة المنورة من إسقاط حملها، فلم يزل بها المرض حتى توفيت.

3- عبد الله

وهو الابن الثالث للنبي – صلى الله عليه وسلم- من زوجته السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها -، وهي ثاني أبناء النبي من الأولاد.

وقيل أنه لقب بالطاهر والطيب لمولده بعد النبوة، وتوفى صغيرا بمكة.

4- رقية

وهي الابنة الرابعة للنبي – صلى الله عليه وسلم – من زوجته السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها -، وهي بذلك تعتبر ثاني بنات النبي – صلوات الله عليه -.

تكنى رقية بأم عبد الله ولقبها ذات الهجرتين.

ولدت قبل البعثة بنحو 7 أعوام وقت كان النبي في عمر الـ 33، وأدركت الإسلام وهاجرت إلى الحبشة والمدينة المنورة، وأنجبت ولدا اسمه عبد الله، وتوفى في عمر الـ 6 سنوات.

وتوفيت بالمدينة في السنة الثانية من الهجرة يوم غزوة بدر، عند زوجها عثمان بن عفان، وكانت تبلغ من العمر وقتها 20 أو 21 سنة تقريباً.

5- أم كلثوم

وهي الابنة الخامسة للنبي – صلوات الله عليه – من زوجته السيدة خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها -، وهي بذلك تعتبر ثالث بنات النبي – عليه أفضل الصلاة والسلام -.

وأدركت الإسلام وهاجرت إلى المدينة المنورة، وقد هاجرت مع النبي محمد إلى المدينة مع أختها فاطمة الزهراء وغيرها من أهل النبي محمد، وتزوجها عثمان بن عفان سنة 3 هـ بعد وفاة زوجته رقية بنت محمد سنة 2 هـ.

وتوفيت في شعبان سنة 9 هجريا بالمدينة، عند زوجها عثمان بن عفان، وصلى عليها النبي بنفسه، وجلس على قبرها وعيناه تذرفان.

6- فاطمة

وهي الابنة السادسة للنبي – عليه أفضل الصلاة والسلام – من زوجته السيدة خديجة بنت – رضي الله عنها -، وهي بذلك تعتبر رابع بنت من بنات النبي – صلوات الله عليه -.

وقد ولدت في السنة الخامسة قبل البعثة بمكة وعمر النبي - صلى الله عليه وسلم – وقتها 35 سنة.

وهي زوجة الإمام علي بن أبي طالب، وقد انحصر نسل النبي بابنته فاطمة، وأولادها هم الحسن والحسين، والمحسن بن علي الذي مات مبكرا، ولها من البنات أم كلثوم بنت علي، وزينب بنت علي.

لقبت بالزهراء والبتول والصديقة والمباركة وأم الأئمة وغيرها من الألقاب.

وتوفيت بعده بستة أشهر من وفاة النبي – صىلى الله عليه وسلم - بالمدينة، وعاشت 23 سنة تقريباً.

7- إبراهيم

وهو الابن السابع للنبي – صلى الله عليه وسلم – من زوجته السيدة مارية القبطية، وهوبذلك يعتبر ثالث أبناء النبي من الأولاد، وأصغر أبنائه.

ولد في ذي الحجة سنة 8 هجريا بالمدينة، وتنافست الأنصار فيمن يرضع إبراهيم، فأعطاه لأم بردة بنت المنذر بن زيد الأنصاري، زوجة البراء بن أوس، وعاش سنة ونصف تقريباً وتوفي بالمدينة.

وبذلك يعتبر كل أبناء النبي – صلوات الله عليه – من السيدة خديجة – رضي الله عنها -، إلا إبراهيم فهو من السيدة مارية القبطية، وقد وتوفين كلهم في حياة النبي ماعدا فاطمة التي توفيت بعده بستة أشهر.

إعلان