• الشيخة "مبروكة" .. قارئة القرآن التي تأثرت بها الفنانة هدى سلطان

    06:00 م الأربعاء 23 يناير 2019
     الشيخة "مبروكة" .. قارئة القرآن التي تأثرت بها الفنانة هدى سلطان

    الشيخة "مبروكة" .. قارئة القرآن التي تأثرت بها ال

    كتب – هاني ضوه :
    في تاريخ القراء المصريين للقرآن الكريم الكثير من النماذج التي كانت لها نصيب من الشهرة والصيت في عصرها، وفي بدايات القرن الماضي ظهر العديد من السيدات من قارئات القرآن اللاتي وصلت شهرتهن الآفاق، وكن معروفات وسط الأسر المصرية.


    وقد تناول الكاتب الكبير الراحل محمود السعدني سير بعضهن في كتابه "ألحان السماء" الذي صدر عام 1959م ليخلدن ذكرهن، حيث خصص جزءً منه للقارئات المصريات وقصصهن ولماذا اختفين.


    واليوم نذكر ضمن من ذكرن من القارئات المصريات الشيخة "مبروكة" التي يوجد لها تسجيل نادر وقديم لها وهي تقرأ أوائل سورة الإسراء بصوتها الجهوري، ويعود تاريخ تسجيل هذا المقطع إلى عام 1911، أي ما يزيد عن 108 سنة.


    وللأسف لا يتوفر الكثير عن سيرة الشيخة مبروكة، ولكن هناك نذر يسير من المعلومات جاءت على لسان الفنانة هدى سلطان رحمها الله في حوار صحفي لها، والتي تأثرت بشكل كبير بالشيخة مبروكة، فقد كان أبوها معتادًا على استقدام الشيخة "مبروكة" لتقرأ القرآن صباحًا بشكل يومي على النساء في بيتهم باحدى قرى طنطا، وكذلك يحضر شيخًا للرجال.


    وتحكي الفنانة هدى سلطان أنها حفظت القرآن الكريم كاملًا في صغرها بكتاب القرية، وتقول: "كان والدي استقدم شيخة تقرأ القرآن للنساء صباحًا وبشكل يومي، والشيخة «مبروكة» كانت أفضل من قرأت القرآن في منزلنا، وقد أحبت ترتيلها بشدة وخصصت مجلسًا دائمًا بالقرب منها حتى يتسنى لي الاستماع والتركيز مع ما تقرأ".


    ولعل الصوت الجميل الذي تميزت به هدى سلطان كان الحافز له ما تأثرت به من قراءة الشيخة مبروكة في بيتها على مدار سنوات، فنمت موهبتها.




    إعلان

    إعلان

    إعلان