علي جمعة يوضح سبب نزول الوحي باللغة العربية دون باقي اللغات

04:10 م الخميس 05 ديسمبر 2019
علي جمعة يوضح سبب نزول الوحي باللغة العربية دون باقي اللغات

علي جمعة يوضح سبب نزول الوحي باللغة العربية دون با

كتبت – آمال سامي:

ذكر الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، أن هناك فرقا بين اللغات المقدسة وبين قداسة اللغة، فاللغات المقدسة هي اللغات التي وردت بها نصوص يعتقد أهلها أنها من عند الله مثل العبرية والآرامية التي يعتقد أنها كانت بلسان السيد المسيح، والعربية بالطبع مقدسة؛ لأنه نزل بها القرآن الكريم.

أما قداسة اللغة، فيقول جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، إنه لا وجود لها، فهي كائن حي ينمو ويتطور ويتشعب ولا يعجز عن كل مخترع وجديد، فاللغة المقدسة تحفظ حتى نستطيع أن نفهم بها النص. وأضاف جمعة أن الله سبحانه وتعالى اختص اللغة العربية بنزول القرآن بها لأجل خصائصها المتميزة، فنزل القرآن الكريم بها من أجل ما تشتمل عليه من خصائص، أولى هذه الخصائص وقد ألف فيها ابن الجني ثلاث مجلدات هي "الإضافة"، وثاني هذه الخصائص هي وجود الحقيقة والمجاز بها، وبها أيضًا التشبيه والكناية، وفيها العديد من ألوان البيان.

وأيضًا من بين تلك الخصائص، يقول جمعة، هو وجود مترادفات بهذه اللغة، فاللغات البدائية لا توجد بها مترادفات، والمترادفات هي أمر واحد له عدة أسماء مثل الخمر فله تسعون اسما في اللغة العربية والبحر له ثلاثون اسما. ومن هذه الخصائص أصلًا وجود "المشترك" في اللغة العربية، وهو عكس الخاصية السابقة، أي كلمة تعني أكثر من معنى، مثل "عين" فلها عدة معانٍ، مثل بئر وجاسوس ونفس وغير ذلك.

موضوعات متعلقة..

- علي جمعة يوضح هل اختلف الوحي من نبي إلى آخر

- بالفيديو: ما هي الصور التي كان يظهر بها الوحى للنبي ؟

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي