إعلان

تعرف على فضل قراءة سورة يس ومتى تُقْرَأُ.. مجدي عاشور يوضح

01:52 م الإثنين 12 ديسمبر 2022

الدكتور مجدي عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان (فتوى في كلمتين) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما فضل قراءة سورة يس؟ ومتى تُقْرَأُ ؟
في بيان فتواه، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، مؤكدا أن القرآن الكريم كله أنوار وأسرار ، وقد وردت بعض الأحاديث الدالة على فضائل خاصة لبعض السور ، ومن ذلك سورة يس ، ومما ورد في فضل قراءة سورة يس قوله صلى الله عليه وآله وسلم: " من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له ".(رواه أبو يعلى) . وفي لفظٍ آخر : " من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له ". (رواه ابن حبان في صحيحه) ، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: " اقرؤوا على موتاكم يس" . (رواه أحمد وأبو داود وغيرهما) .
وأضاف عاشور، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: ويستحب سورة يس في أي وقت ، ويتأكد ذلك عند طلب قضاء الحوائج ولرفع الشدائد والهموم والكروبات ، وعند الاحتضار ، وبعده ، وعند المقابر رجاء المغفرة لأصحابها.
ولذلك قال ابن كثير في تفسيره : (ولهذا قال بعض العلماء : من خصائص هذه السورة أنها لا تقرأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى ، وكأن قراءتها عند الميت لتنزل الرحمة وليسهل عليه خروج الروح).
وفي خلاصة فتواه، قال عاشور: إنها تقرأ في كل الأحوال ، فهي لجلب كل خير ، ودفع كل شر .
والله أعلم

فيديو قد يعجبك: